70مليار دولار قيمة المشاريع التي انجزتها تركيا في القارة الإفريقية

0 0
Read Time:1 Minute, 40 Second

جسور اسطنبول

عبر تقنية “الفيديو كونفرانس” ومن قصر وحيد الدين في اسطنبول

قال الرئيس رجب طيب أردوغان في كلمته الافتتاحية لمنتدى الاقتصاد والاعمال التركي الافريقي:

تبلغ قيمة المشاريع التي انجزتها الشركات التركية في القارة الإفريقية 70مليار دولار كما اوضح ان هذه المشاريع وفرت فرص العمل لأكثر من 100لف عامل افريقي , وان الشركات التركيا العاملة في افريقيا قامت بإعمالها بإتقان خلال فترة انتشار فيروس كورونا رغم الصعوبات اللوجستية واجراءات الحجر الصحي.

وان المقاولين والشركات التركية لا تقوم بترك الاعمال التي بدأتها ,وان الشركات التركية تقوم بأنهاء الاعمال التي فشلت الشركات الاجنبية في انجازها وتقوم بذلك في وقت قياسي.

وقال الرئيس رجب طيب لقد رفعنا عدد سفاراتنا في القارة الإفريقية من 12 سفارة  إلى 42 سفارة , ومكاتب الاستشارات التجارية إلى 26 مكتب .

ونتيجة للتعاون المتبادل بين الدول الافريقية وتركيا تم توقيع اتفاقيات مع 13دولة افريقيه تجنب الازدواج الضريبي, وتم توقيع على اتفاقية التجارة الحرة مع 5دول أخرى.

ونتيجة للجهود المبذولة ارتفع حجم التبادل التجاي مع الدول الافريقية من 5,4مليار دولار في عام 2003 الى26,2 مليون دولار في عام 2019.

ام الصادرات التركيا للقارة الافريقية فقد زادت ففي عام 2003 بلغت قيمة الصادرات2,1 مليار دولار وقد ارتفعات الى 16,6 مليار دولار عام 2019.

وأكد الرئيس رجب طيب أردوغان على ان الهدف في الاعوام القادمة رفع حجم التبادل التجاري الى 50 مليار دولار.

وفي السياق ذاته قال مفوّض الشؤون الاقتصاديّة في الاتحاد الإفريقي، فيكتور هاريسون، إن الاتحاد سيقيم تعاونا رفيع المستوى بين تركيا ودول الاتحاد.

كلمة هاريسون جاءت في مؤتمر صحفي، الخميس، عقب منتدى الاقتصاد والأعمال التركي الإفريقي، في الوسط الافتراضي.

وأضاف هاريسون: “ننتظر العمل مع تركيا بفارغ الصبر، وسنقيم تعاونا رفيع المستوى بينها وبين دول الاتحاد الإفريقي”.

ان العلاقات التركية الافريقية قوية ومتينة تنبع من روح التأخي والتعاون المشترك.

وتمتاز العلاقات التركيا مع الدول  الإفريقية بالمتطورة والاستراتيجية في عدد من المجالات، خاصة وأن حجم التبادل التجاري بين تركيا وإفريقيا بلغ 23.7 مليار دولار عام 2018، ويوجد تمثيل دبلوماسي تركي في 42 بلدا إفريقيا، إضافة إلى تنظيم شركة الخطوط الجوية التركية رحلات إلى نحو 37 بلدا في القارة .

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.