هوس التسوق

0 0
Read Time:1 Minute, 51 Second

جسور أسطنبول

يعرف معظم الأطباء النفسيين المختصين هوس الشراء أو الشراء القهري (Compulsive Buying) بأنه اضطراب في التحكم في الانفعالات ، يؤدي هذا إلى زيادة التوتر قبل الشراء والاسترخاء بعد الشراء.

يفضل بعض الخبراء شراء نوع من إدمان الهوس أو اضطراب الوسواس القهري ، والذي يمكن أن يكون أيضًا وسيلة لتقليل الألم.

يتساءل بعض الناس عما إذا كان ينبغي تسمية الشراء القسري باضطراب عقلي ، ويعتقدون أيضًا أن هذه مشكلة اجتماعية ناتجة عن الإعلانات المكثفة وسهولة المعاملات المالية.

بالإضافة إلى ذلك ، يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس من مخاطر عالية للإصابة بالاكتئاب وإدمان الكحول والأمراض العقلية الأخرى ، وكذلك الأفراد والأشخاص المقربين منهم.

أعراض هوس التسوق

  • من الصعب مقاومة شراء أشياء غير ضرورية.
  • الصعوبات المالية الناجمة عن التسوق خارج نطاق السيطرة.
  • ركز على شراء الأشياء غير الضرورية.
  • بسبب التسوق غير المنضبط ، هناك مشاكل في العمل أو المدرسة أو عضوية الأسرة.
  • اقضِ الكثير من الوقت في البحث عن العناصر المطلوبة أو تسوق أشياء غير ضرورية.
  • أظهرت الدراسات أن سلوك التسوق القهري غالبًا ما يكون مصحوبًا بالاكتئاب والقلق والمشاعر السلبية ، وغالبًا ما يشعر المرضى الذين يعانون من اضطراب التسوق القهري بعدم الراحة ، ويمكن على الأقل تخفيف هذا الضغط مؤقتًا عن طريق التسوق.\
  • خيبة أمل: على الرغم من أن هذه الراحة بعد التسوق مؤقتة ، إلا أن العديد من الأشخاص المصابين بالوسواس القهري يشعرون بخيبة أمل بسبب افتقارهم الواضح للسيطرة على سلوكهم.
  • يفضل معظم الأشخاص الذين يعانون من اضطراب التسوق القهري التسوق بمفردهم أو عبر الإنترنت ، بدلاً من التسوق مع الآخرين وتعريض أنفسهم لأي إحراج محتمل.
  • عدم وجود مقاومة للمنتجات المعروضة للبيع. تشمل العناصر الشائعة التي يشتريها الأشخاص المصابون باضطراب التسوق القهري الملابس والأحذية والمجوهرات والأدوات المنزلية ، لأن العديد من المتسوقين القهريين لا يمكنهم مقاومة أي سلع معروضة للبيع خاصة خلال موسم التخفيضات.

علاج هوس التسوق

  1. 1.     تتمثل الخطوة الأولى في العلاج الأكثر فاعلية في تحديد سبب وكيفية تحول عملية التسوق إلى مشكلة في المقام الأول.
  1. هذه إستراتيجية مفيدة لتتبع دوافع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الشراء.
  2. في الخطوة الثالثة ، يحتاج الأفراد الذين ينزعجون من الشراء إلى تذكير أنفسهم بأن السلع والخدمات المادية الأخرى ستوفر في البداية مزيدًا من الراحة والمتعة الفورية ، في حين أن طبيعة المشكلة عادة ما تكون مؤقتة ، وستكون هذه الراحة والمتعة تدريجيًا. تختفي.
  3. تتضمن الخطوة الرابعة إدارة بطاقات الائتمان وحتى حذفها.
Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.