نائب الرئيس التركي: يحاول الروم القبارصة واليونان تجاهل حقوق تركيا

0 0
Read Time:58 Second

|جسور اسطنبول|

قال نائب الرئيس التركي “فؤاد أوقطاي”، الإثنين، إن “الروم القبارصة واليونان يحاولان بلا جدوى تجاهل حقوق الجرف القاري لتركيا، والمصالح المشروعة للقبارصة الأتراك”.

كلمة “أوقطاي” جاءت في مراسم احتفالات الذكرى الـ 46 لـ “عيد السلام والحرية” بمدينة لفكوشا في جمهورية شمال قبرص التركية، حيث أكد مجددا أنه لا يمكن حل قضية الجزيرة إلا على أساس المساواة.

وأكد أن “القبارصة الأتراك تعرضوا لانتهاكات غير إنسانية تمثلت بمحاولة محو هويتهم، إلى أن نفذت تركيا عملية “السلام” (لحماية القبارصة الأتراك عام 1974 ) ورفعت عنهم الاضطهاد”.

وقال إن الثنائي القبرصي الرومي واليوناني يحاولان دون جدوى تجاهل حقوق الجرف القاري لتركيا، والحقوق والمصالح المشروعة للقبارصة الأتراك، عبر تشكيل المنطقة بما يتماشى مع مصالحهما الخاصة.

وعن نضال “القبارصة الأتراك” في الحفاظ على تاريخهم وثقافتهم ضد انتهاكات الجانب الرومي، أفاد أوقطاي بأن “الشعب القبرصي التركي حافظ على وجوده الاجتماعي رغم كافة الصعوبات، ثم أسس دولته ودافع عنها بأفضل طريقة”.

وأوضح أن “عيد السلام والحرية” يشكل أحسن رد على من يرفضون الاعتراف بالشراكة المتساوية للقبارصة الأتراك، وعلى إدارة قبرص الرومية التي اضطهدت القبارصة الأتراك طوال 11 عاما من 1963 حتى 1974.

وشدد أن “القبارصة الروم يريدون تحميل القبارصة الأتراك ثمن فشلهم في حل القضية القبرصية”.

المصدر: وكالة الأناضول التركية

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.