ملحقات الكاميرات الاحترافية التي لا غنى عنها التي يحتاجها المصورلإنتاج عمل احترافي

0 0
Read Time:3 Minute, 57 Second

بقلم : يزن الملاح

طالب جامعي

جسور اسطنبول

لا يعتمد احتراف التصوير الفوتوغرافي على شراء كاميرا جديدة فحسب. فبناء نظام تصوير متكامل يعتمد على امتلاك مجموعة من ملحقات الكاميرات الاحترافية بالإضافة إلى وجود الكاميرات ذاتها.

فمهما كانت الكاميرا التي تمتلكها أو قمت بشرائها لتوك متقدمة، لن تتمكن من الوصول إلى النتيجة التي تسعى إليها سوى بتزويد هذه الكاميرا بعدد من ملحقات الكاميرات الاحترافية التي لا غنى عنها إن كنت تود أن تصل إلى درجة الاحتراف المأمولة.

ملحقات الكاميرات الاحترافية التي لا غنى عنها:

  1. حقيبة الكاميرا

قد لا تكون حقائب الكاميرات من ملحقات الكاميرات الاحترافية الضرورية في حالة ما إن كنت تمتلك كاميرا صغيرة الحجم بعدسة واحدة، ولكنها لا تزال الوسيلة الأكثر أمانًا والأعلى من حيث حماية الكاميرا عند التنقل، وحفظها من الأمطار والأتربة في أيام الطقس السيء.

ومع التغيير إلى الكاميرات الكبيرة والتمكن من شراء عدسات جديدة مختلفة، لن تتمكن من إهمال فكرة شراء حقيبة مناسبة تساعدك على جمع كافة هذه العدسات والملحقات في مكان واحد والتحرك به بسهولة ويسر.

  • 2- الحوامل الثلاثية للكاميرات أو “الترايبود”

 إهتزاز الكاميرا أمر سيء ولا يرغب فيه ضمن عالم صناعة الأفلام، يجب عليك احتواء الحامل الثلاثي لتثبيت الكاميرا أو تحريكها، ويجب عليك أيضا اختيار الحامل الثلاثي بعناية اذا يوجد أنواع مختلفة ومتعددة الاستخدامات

3.     SCREEN LOUPE

وهي عبارة عن قطعة تغطي الشاشة الخاصة بالكاميرا بشكل كامل وتتيح لك الرؤية من خلال منفذ خاص، حيث تسمح لك برؤية أوضح لشاشة الكاميرا خصوصاً إذا كنت في مكان شديد الإضاءة أو تحت أشعة الشمس.


4. فلتر ND

يقوم بتخفيف حدة الضوء بمقدار معين، بحيث يتيح لك التصوير بسرعة غالق أكثر فل نفترض أنك تقوم بتصوير شلالات لتحصل على الإضاءة الصحيحة قد تحتاج إلى ان تستخدم فتحة عدسة كبيرة أي بقيمة قليلة، لكن ماذا لو كانت جميع الإعدادات صحيحة كما نريدها، لكن الإضاءة غير صحيحة ؟


 هنا يأتي دور ND فلتر, في غالب الكاميرات السينمائية يكون الفلتر مدمج مع الكاميرا على عكس الكاميرات (DSLR) الفوتوغرافية.

 

4. إجهزة تسجيل الصوت

 

بسبب طبيعة كاميرات ال “DSLR” لايمكننا الإعتماد على المايكات المدمجة داخل الكاميرات لكي تقدم لنا جودة الصوت التي نريدها. 

كذلك إن كنت تبحث عن جودة وأداء مميز في تسجيل الصوت عليك التوجه إلى جهاز ال “Zoom“, وهو جهاز تسجيل صوت عالي الحرفية يتيح لك خيارات عالية في تسجيل

 الصوت, كما يمكن إيصال مايكروفونات متعددة عليه مثل مايك “الشوت غنو”.

 

 

5. CF Card ذو السعة الكبيرة كرت الزاكرة

يتيح لك كرت الذاكرة ذو السعة الكبيرة سرعة معالجة أسرع وافضل للصور. وأيضا يتيح لك اخذ لقطات فيديو عالية الدقة على بطاقة الذاكرة الخاصة بك بالإضافة الى ذالك يتيح لك ضغط عدد كبير من معدل التصوير المتتالي (وضع التصوير المتتالي).

  • 6. السلايدر

يعتبر عنصر مهم في عالم صناعة الأفلام حيث أنه يعتبر من أهم عناصر الحركة بالنسبة للكاميرات فإنه يضع بصمة رائعة على مشهدك ويزيد من جمالية المشهد.

7.     FOLLOW FOCUS الفولو فوكس

مهمة “الفولو فوكس” التسهيل في حركة محور الفوكس حيث أنه سيخفف الحركة على العدسة مما يتيح لك الحصول على مشهد خالي من الاهتزازات كما يسهل عملية انتقال الفوكس من نقطة الى أخرى .

8.     MONITOR الشاشة الخارجية

توضح لك المشهد على الشاشة أوضح وأكبر من شاشة الكاميرا .. كما إن ألوانها واقعية اكثر وغير خادعة كما في شاشة الكاميرا تتيح لك أيضا بعض المعلومات مثل كثافة ألوان ومناطق الإضاءة العالية والمنخفضة ويوجد فيها العديد من الخصائص .

 

9.     أدوات تثبيت الحركة

 هو جهاز يقوم بتثبيت الحركة الناجمة عن حركة المصور (اثناء السير مثلا او الجري) يتيح لك إخراج مشاهد اكشن باحترافية اكثرو يضيف على مشهدك بعد آخر مما يزيد جماليته.

10.  العدسات الإضافية

في عالم التصوير هناك أنواع مختلفة من العدسات الفوتوغرافية تنقسم الى مجموعتين البرايم وعدسات الزوم ايضا هناك أنواع  أخرى مثل عين السمكة والماكرو .

عدسات البرايم مثل عدسة ال 50 ميليمتر:

وهي من العدسات الشهيرة في عالم البورتريه,  تتميز بالعزل القوي وخفة الوزن .

 ينصح باستخدامها لتصوير الجسم كاملا او نصفه ولا ينصح بها للوجوه .

تستخدم في جميع أنواع تصوير الاشخاص كالاعراس والفاشن إلا أنه من الصعب تصوير “الميكاب” فيها لعدم إمكانية التركيز عند الاقتراب من الوجه.

عدسة  70-200 :

من أشهر العدسات في تصوير “الأعراس والمودل” فهي لا تحتوي على تشوهات وتملك أيضا عزل قوي وذلك ليس فقط بسبب فتحة عدستها الضيقة وإنما أيضا بسبب بعدها البؤري الكبير فهذا البعد يؤدي الى ضغط الخلفية وتقريبها من العنصر المصور بعكس عدسات “الوايد” التي تبعد الخلفية عن العنصر مما يقلل العزل  تعتبر من العدسات الحادة تستخدم في تصوير الاعراس والمودلز والفاشن والبيوتي والبورتريه.

11.   (Reflector) عاكس الإضاءة

وسيلة سهلة ورخيصة تمكنك من إضافة الوضوح والتخلص من الظلال الموجودة في الصورة خاصة الصور الشخصية “بورتريه” سيوفر لك احترافية عالية الجودة .

 ويصنف من بين الملحقات الاحترافية متعددة الوظائف يمكن استخدامها في الأماكن المغلقة بجوار مصدر ضوء اخر لعكس وتركيز الإضاءة الخارجية الطبيعية على العنصر كما يمكن ان تستخدم من اجل إزالة الظلال كلياً من خلال تركيز الإضاءة على العنصر المراد تصويره.

المصدر: كتب جامعية, مواقع إلكترونية

.

 

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.