مرض السكري وبعض والوجبات التي يمكن تحضيرها

0 0
Read Time:4 Minute, 2 Second

جسور اسطنبول”

مرض السكري هو حالة يتعذر فيها على الجسم استقلاب السكر لإطلاق الطاقة، وهو مرض مزمن يحدث إما عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من هرمونات خفض السكر أو عندما يتعذر على الجسم استخدام هرمونات خفض السكر التي ينتجها بشكل فعال.

يحتاج مريض السكري إلى تناول وجبات خفيفة تساعده على تنظيم نسبة السكر في الدم، فأنسب وجبة له تحتوي على 45 جرام من الكربوهيدرات، مما يقلل من مستوى الجلوكوز في الدم، وتناول الطعام الصحي يساعد على حرق الجلوكوز عند القيام بالأنشطة اليومية بدلاً من تخزينه في خلايا الجسم، لذا إن كنت تبحث عن وجبات لمرضى السكري يمكن تناولها على مدار اليوم، سواء كنت تعاني من مرض السكري أو كان أحد أفراد عائلتك يعاني منه، فهذا المقال سيقدم لك أهم الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها فتابعنا، لتعرف أكثر.

وجبات لمرضى السكري

هناك بعض الوجبات الخفيفة التي قد يمكنك استهلاكها على مدار اليوم، من أجل أن تمدك بالطاقة دون أن تؤثر بصورة كبيرة على مستوى السكر بالدم، وتتمثل هذه الوجبات في استخدام:

“الذرة المسلوقة”

من الوجبات الخفيفية المهمة لصحة مريض السكري هي الذرة المسلوقة، وهذا لأنها تحتوي على حمض الباتوثينيك الذي يساعد على رفع عملية التمثيل الغذائي في جسم مريض السكري، مما يساعد على توازن نسبة السكري في الدم.

“الفشار”

قم بإعداد الفشار بنفسك في المنزل، واستمتع بأحد الـ وجبات لمرضى السكري بنوعيه، حيث يمكن تناوله مع العائلة دون إضافة الزيوت المهدرجة، ويمكنك إضافة نقاط من زيت الزيتون مع فصوص ثوم لإضافة نكهة وطعم مع القليل من الملح، ويساعد الفشار على توازن نسبة السكر في الدم، لهذا فإن الفشار هو من أفضل أطعمة مريض السكري.

“الفواكه”

الفواكه تمثل خياراً ممتازاً لمرضى السكري فهناك بعض الفواكه التي يمكنك تناولها لأنها تساعد على تحسين نسبة السكري في الدم، كما أنها تساعد على رفع معدلات عملية الأيض ورفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ومن أمثلة هذه الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التفاح و الخوخ.

“الجبن”

يمكنك تناول الجبن منخفض الكربوهيدرات، الذي يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، مثل الجبنة البيضاء لأنها تحتوي على كربوهيدرات منخفضة، مثل الجبن القريش.

“البقوليات”

الفاصوليا السوداء

تساعد على تنظيم عملية السكر في الدم لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين والألياف الغذائية، وميزتها الأخرى أنه يسهل هضمها.

الحمص

يحتوى الحمص على جرعات كبيرة من الألياف بشكل خاص ، و أظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع الأول عند تناولهم أطعمة مرتفعة  بالألياف لديهم مستويات أقل من الجلوكوز في الدم.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر النوع 2 ، قد يؤدي تناول كمية أكبر من الألياف إلى تحسين نسبة السكر في الدم والدهون ومستويات الأنسولين.

“مكرونة القمح والدجاج”

تحتوي مكرونة القمح على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي زيادة معدلات الأيض. تناول مكرونة القمح مع الدجاج منزوع الجلد لتحصل على وجبة مليئة بالبروتين والألياف الغذائية.

“الخضروات”

تحتوي الخضروات على نسبة عالية من الألياف الغذائية المهمة لصحة الجسم، وتساعد على تنظيم معدلات السكر في الدم، فيوجد بالخضروات نسبة متوازنة من السكر الموجود بشكل طبيعي والذي يتحول في الدم إلى جلوكوز، وتقوم الخلايا بحرقة خلال أداء الجسم للأنشطة اليومية.

يمكنك الاستفادة من الخضروات، بإعداد أطباق من سلطة الخضروات ضع عليها الجزر والخضروات الورقية مثل الخس و الجرجير.

“الزبيب”

الزبيب يساعد على تقليل من نسبة السكر في الدم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات التي تساعد على تحويل السكر في الدم على هيئة جلوكوز. 

وتقوم الخلايا بحرقه بدلاً من تخزينه، لذا فإن من المهم تناول نسبة من الزبيب تبلغ نصف كوب مع الزبادي منزوع الدسم، للحصول على وجبة شهية ومنخفضة الكربوهيدرات.

“قشر الفاكهة”

هل تعلم أن لقشر الفاكهة فوائد غذائية موجودة في الثمرة نفسها؟ بل إن بعض القشور تحتوي على نسبة عالية من القيمة الغذائية مثل، قشر الكيوي، وقشر التفاح، وقشر الموز.

الخبز

عند تناول الخبر استبدل الخبز الأبيض عالي السعرات الحرارية والكربوهيدرات بخبز القمح، لأنه يحتوي على الألياف الغذائية المهم  ، كما أنه يحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات.

“المكسرات”

من منا لا يحب المكسرات وان أفضل المكسرات بالنسبة لمرضى السكري هو اللوز لأنه يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، كما أنه يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات تصل إلى 20 جرام.

وجبات لمرضى السكري على الإفطار

“وجبة الإفطار”

تناول البيض المسلوق يحتوي على نسبة عالية من البروتين ، مع الخبز الأسمر الكامل المصنوع من دقيق النخالة أو القمح.

“وجبة خفيفة”

لتنظيم مستوى السكري في الدم اجعل سلطة الخضروات مع كوب زبادي منزوع الدسم، وجبتك الخفيفة بين وجبتي الإفطار والغداء، تحتوي هذه الوجبة على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم، قم بعمل سلطة من الجزر والجرجير والحمص وضع عليها قطرات ليمون.

طريقة إعداد بيتزا لمريض السكري

هذه وجبة خفيفة يمكنك تناولها على الغداء مع طبق سلطة خضار، عن طريق إحضار صلصة طماطم يدهن الخبز (القمح او النخالة) بها ووضع شرائح الدجاج المقطعة مع الخس، وبالإمكان إضافة البروكلي والجزر المطبوخ مع القليل من الجبن المبشور ووضعها في الفرن.

يمكن التعايش مع مرض السكري بل والتخلص منه خاصةً النوع الثاني من المرض عن طريق اتباع أسلوب حياة صحي مبني على النشاط البدني والحمية الصحية وعبر تجنب الأطعمة والعادات الخاطئة

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.