ماهو مفهوم تكنولوجيا التعليم

0 0
Read Time:1 Minute, 35 Second

جسور أسطنبول 

يشهد مفهوم تكنولوجيا التعليم على التطور المستمر ويتم تعريف تكنولوجيا التعليم على أنها علم وممارسة أخلاقيات يتم تطبيقها لتسهيل التعلم وتحسين النتائج من خلال إنشاء واستخدام وإدارة العمليات والموارد التكنولوجية المختلفة ، بالإضافة إلى ذلك ، يشهد هذا المفهوم على العديد من الجهود لتعريف مفهوم تكنولوجيا التعليم من خلال لجنة التعريف التي أنشأتها جمعية الاتصال التربوي والتقني ، حيث أن أحد المفاهيم الشائعة لتكنولوجيا التعليم يتعلق بنضج المواد السمعية والبصرية المستخدمة في البرامج التعليمية والتدريسية من الحرب العالمية الأولى وما بعدها.

عناصر تعليم تكنولوجيا التعليم

هناك أربعة عناصر يعتمد عليها الباحثون في تعريف تقنيات التعليم ، وهي كالتالي:

1 – الدراسة : تعني الدراسة الفهم النظري والممارسة لأن التكنولوجيا التعليمية تتطلب منك بناء المعرفة بشكل مستمر من خلال البحث والممارسة العاكسة.

2 – التسهيلات : تعرف على الأدوات المعرفية التعليمية وفرص التعلم المتاحة وساعد الطلاب في العثور على إجابات لأسئلتهم.

3 – التعليم : يختلف مفهوم التعليم عما كان عليه قبل أربعين عامًا ، حيث أصبح الإنسان قادرًا على التمييز بين الاحتفاظ بالمعلومات لأغراض الاختبار واكتساب مهارات تعليمية جديدة.

4 – الإبداع : يرتبط الإبداع بالبحث والنظرية والمشاركة في مجموعة متنوعة من بيئات التعلم.

صعوبة تعريف تكنولوجيا التعليم

يواجه التقنيون والممارسون صعوبة في تعريف تقنيات التعليم للأسباب التالية :

يعد تحديد تخصص في تكنولوجيا التعليم أكثر صعوبة من تحديد أي تخصص آخر في العلوم الاجتماعية, لأنه لايوجد له قاعدة معرفية واحدة كما هوالحال في العلوم الاجتماعية حيث يتم استخدام العديد من قواعد المعرفة في مجالات التطبيق.
تخلق عملية تعريف التقنيات التعليمية تناقضًا بين المفهوم الشائع للتكنولوجيا للأجهزة المتطورة والفكرة القديمة للتكنولوجيا المتعلقة بالعمليات التكنولوجية.

دور تكنولوجيا التعليم في المدارس

تتطلب المدارس، بالإضافة إلى البرامج التعليمية للطلاب والمعلمين، استخدام الأساليب التكنولوجية لقياس مهارات الطلاب غير الملموسة، مثل تلك التي تنقل الآراء إلى المعلمين حول نقاط القوة والضعف لدى الطلاب، وتوجيههم من خلال موارد تكنولوجية غنية ومتنوعة، وتختبر مهارات التفكير المنطقي لكل طالب، وتعزز قدرتهم على استنباط مفاهيم مجردة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأشياء تتطلب إعدادات بناءة لأن التكنولوجيا تزود الإنسان بالإبداع

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.