ماذا تعرف عن دراسة الطب البشري في تركيا؟ طالبٌ جامعي يعطيك كل المعلومات التي تريدها!

0 0
Read Time:4 Minute, 45 Second

بقلم: محمد الحمد

طالب جامعي

جسور اسطنبول

أنا الطالب محمد الحمد قدمت من مدينة حلب السورية وأدرس الطب البشري في جامعة مرسين التركية، وسأقوم اليوم بإعطائكم لمحة عن كلية الطب البشري ونظام الدراسة فيها.

لمحة عن دراسة الطب البشري

هو التخصص الذي يقوم بدراسة معمقة لتركيب جسم الإنسان ووظائفه والتعرف على الأمراض التي قد تصيب كل جهاز من أجهزة الجسم وأشكال الإصابات المحتملة وطرق علاجها والوقاية منها وإعادة تأهيل المريض ليعود لحياة الصحة والعافية.

وهو علم تطبيقي وعملي يستفيد من التجارب البشرية على مدى التاريخ وفي العصر الحديث يقوم الطب على الدراسات العلمية الموثقة بالتجارب المخبرية والسريرية والتشريحية.

نظام دراسة الطب في تركيا

المدة الدراسية لهذا التخصص هي ست سنوات وتقسم إلى ثلاث مراحل كالآتي:

السنوات الثلاث الأولى:

 تتم دراسة العلوم الطبية الأساسية، ابتداءا بالنسج والخلايا والتشريح وانتهاء “بالفارماكولوجي” والباتولوجي؛ (علم الأمراض)، تقسم على شكل كوميتات والنجاح فيها يكون سنويًا في معظم الجامعات التركيا تكون الصعوبة غالباً في السنة الدراسية الثالثة إذ أن كمية المنهاج تعتبر أضخم من السنوات السابقة وهي السنة الأهم للتحضير لبدء الستاجات في المستشفى، بالإضافة إلى كون الكوميتات تتضمن تفاصيل مرضية بنسبة عالية مقارنة بالسنتين الأولى والثانية.

السنتين الرابعة والخامسة:

 تختلف بشكل كلي عن السنوات الثالثة الأولى، إذ تبدأ فيها الستاجات والعلوم السريرية، يتعامل الطالب بشكل مباشر مع المريض. نظام النجاح يكون لكل ستاج بشكل فردي بعد الانتهاء من قسم الأمراض الصدرية، مثال يتم فيها امتحان وبعدها يتم الانتقال إلى القسم التالي، إذا لم ينجح الطالب بأحد الامتحانات يكون هنالك امتحان تكميلي لكل قسم على حدى.

السنة السادسة والأخيرة:

 تسمى ب Intörnlük يوجد لكل جامعة وثيقة خاصة بها (yönergesiIntörnlük)، تتضمن القوانين الخاصة بها لهذه السنة، مدتها غالبا 12 شهرًا يبدأ الدوام فيها مبكرا وتبدأ فيها مناوبات الطالب في المستشفى ولا تتضمن امتحانات وفيها يحصل الطالب على راتب رمزي من المشفى.

الكوميتة komite

هي عبارة عن مجموعة مواد (كالأناتومي والهيستولوجي والفيزيولوجي والبيوكيميا …)، تتناول موضوع معين أو جهاز معين في الجسم حسب الجامعة، بحيث يأخذ الطالب محاضرات بهذه المواد بما يتعلق بموضوع كوميته، وليس بالضرورة أن يأخذ الطالب عدد معين من المواد حيث أنها تختلف بين كوميتة وأخرى، يكون بنهاية الكوميتة امتحان يختبر فيه الطالب بما أخذ فيها وتساهم نتيجة هذا الامتحان في معدل العام الدراسي النهائي بنسبة معينة تختلف بين الجامعات، كما أنها تضمن امتحان نصفي أحيانًا في بعض الجامعات، تكون مدتها تقريبًا من 3 أسابيع حتى 8 حيث تختلف هذه المدة بين الجامعات وبين الكوميتات، وبشكل عام يكون لكل كوميتة برنامج دوامها الخاص وعدد معين مسموح من الغيابات في بعض الجامعات.

مثلا: في جامعة مرسين يوجد في السنة 5 كويتات وفي اسطنبول 8 كوميتات.

ماهو امتحان الكوميتة؟

يكون بعد نهاية الكوميتة ويتضمن عدد أسئلة يكون محدد في معظم الجامعات حيث يتناسب بنسب معينة مع المواد التي أخذها الطالب في هذه الكوميتة، ويتضمن اختبار عملي Lab كون خاص بالأناتومي والهيستولوجي والفيزيولوجي في معظم الجامعات، وهو إمتحان عملي يكون في المختبر أو المشرحة يختبر فيه الطالب بما أخذ بدروس العملي السابقة وتضاف علامته بنسبة معينة إلى علامة الكوميتة النهائية.

ماهو امتحان الفينال Final؟

وهو امتحان يكون في نهاية العام الدراسي يتضمن كل ما أخذه الطالب خلال العام الدراسي يؤثر بنسبة معينة تكون كبيرة على معدل السنة النهائي، وبعض الجامعات يكون في الفينال علامة محددة على الطالب أن يأخذ أعلى منها مهما كان معدله، كما أن الفينال ليس إجباري في بعض الجامات إذا حقق الطالب شروط معينة، كما أن بعض الجامعات يكون لها امتحان نصفي final Yarı يكون بعد نهاية الفصل الأول ويختبر الطالب فيه بكل ما أخذ في الفصل الأول، كما أن بعض الجامعات الأخرى لا يوجد فيها فينال على الإطلاق.

يكون للفينال فترة تحضير تتراوح بين الأسبوع لشهر في بعض الجامعات عند تقديم الفينال وفي حال الرسوب فيه، يحق للطالب بأن يتقدم للامتحان التكميلي Bütünleme الخاص بالفينال.

نظام البراج

هو نظام خاص بالامتحانات يوجد في كثير من الجامعات، يكون ضمن امتحان كوميتة ما، مثلاً في أسئلة مادة معينة اجاب الطالب على أقل من نصف الأسئلة يأكل الطالب براج، ولتوصيل الفكرة سأعطي مثالاً. لنفرض كان بكوميتة 90 سؤال ومن ضمنهم 30 سؤال بيوكيميا، إذا أجاب الطالب على أقل من نصف أسئلة البيوكيما أي أقل من 15 سؤال، وعلى فرض أجاب الطالب على 12 سؤال صحيح من أصل 30 فيحتسب كأنما أجاب الطالب على 9 أسئلة فقط، لأنه بين نصف عدد الأسئلة والأسئلة التي أجابها الطالب 3 أسئلة فتخصم بشكل إضافي من ال 12 فتصير علامة الطالب في البيوكيما 9/30.

أي: نصف عدد الأسئلة – عدد الأسئلة المحلولة = مقدار النقص 3 = 12 – 15.

المواد الرئيسية في الطب

الكيمياء الحيوية والأناتومي وعلم وظائف الأعضاء والهيستولوجي والفيزيولوجي والبيوفيزك وعلم الأدوية.

فحص الاختصاص TUS

امتحان التخصص الطبي: يقام مرتين في العام وهو عبارة عن جلستين إحداهما للعلوم الطبية الأساسية والأخرى للعلوم السريرية، غالبا يتم التحضير له في السنتين الخامسة والسادسة من الدراسة، يتمكن الطالب معتمدا على علامته بهذا الامتحان من اختيار تخصصه.

نصائح وتجارب طلاب

  • من أكثر الصعوبات التي قد تواجه الطالب الأجنبي في بداية العام الدراسي هي اللغة، إذ يجب أن تكون بمستوى جيد بالإضافة إلى اللغة الأكاديمية يجب تحسينها عن طريق المثابرة على القراءة والدراسة، ومن الطبيعي مواجهة تلك الصعوبة ولكن ليس من الطبيعي الاستسلام لها وخاصة من البداية لأن هذا الشيء طبيعي.
  • مرحلة الإنتقال من أجواء المدرسة إلى الجامعة وخاصة كلية الطب مرحلة جدا حساسة وصعبة إذ يجب على الطالب التأقلم معها و معرفة الطرق الدراسية الصحيحة عن طريق استشارة الطلاب الأجانب حصراً من الصفوف المتقدمة ضمن اختيار اختصاصه.
  • عدم اتقان ودراسة المرحلة الأخيرة من الثانوية العامة من المدرسة، وخاصة مواد الكيمياء العلوم و الفيزياء سيجعل دراسة الطب جدا صعبة وخاصة بالسنة الأولى، لأن نسبة كبيرة منها تبنى على اساس معلومات الثانوية التي يفتقدها الطالب الأجنبي، لذا انصح بالانتباه على المواد المذكورة جيدا وعدم إهمالها مهما كان.
  • لا ينصح بدخول الفرع بسبب نظرته الإجتماعية أو بسبب وضعه المادي الجيد وفرصته العمل المتوفرة،لأن هناك العديد من الطلاب الذين استسلموا ببداية الطريق أو بنصفه بسبب هذا.
  • إن لم تدخله عن قناعة وحب داخلي ربما لن تتحمل تلك المشقة، ومن سمع ليس كمن رأى.
Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.