ماذا تعرف عن الماندالا وتأثيرها على نفسية الأشخاص؟

0 0
Read Time:1 Minute, 57 Second

بقلم: بيان ناصر

مدونة، رسامة

| جسور اسطنبول | 

يُعرف الرسم على أنّه فن مرئي وتشكيلي يتم فيه التعبير عن الأحاسيس والأفكار والأشياء والمواضيع بوساطة الأشكال، والخطوط، والألون، وهو فن عُرف منذ القدم و منها الماندالا (mandala).

ما هيّ الماندالا؟

كما تُلفَظ في اللغة السنسكريتية (mandala) و التي تُعد لغة هندية قديمة أو ما يسمى ب ( فن البهجة )، ويستخدم في هذا الفن مختلف الألوان المائية والزيتية والطباشير والخشبية، كما يمكن رسم الماندالا على مواد مختلفة سواء الورق أو البلاط أو الحجارة أو الرمال.

الماندالا أو الدائرة: هي مجموعة من الرموز استُعملت من قِبل الهندوسيين للتعبير عن صورة الكون الميتافيزيقي، بدأ هذا الفن في منطقة التبت بالهند، ثم انتشر بعد ذلك في الكثير من دول العالم، وتعني كلمة “ماندالا” في اللغة “السنسكريتية” الدائرة أو القرص، والشائع الآن أن “ماندالا” أصبحت مصطلحا عاما في علم الهندسة و الرياضيات لأي تخطيط أو جدول أو نمط هندسي، الذي يقدم الكون عن طريق “الميتافيزيقيا” أو “الرموز”.

لتصبح واحدة من الفنون الاسلامية إذ أنها لا يمكن تجسيد شخصيات عن طريقها وكلما تعمق الرسام في دائرته كلما وصل إلى تركيز وهدوء داخلي عميق، حتى إنك لتشعر بجاذبية قوية بين الرسام ودائرته، تجذب عينيه وقلبه وفكره وتركيزه، أما تسميته بفن البهجة، فلأنه يدخل السرور والفرح على النفس، لذلك فهو يعد أحد الفنون التي ثبت علميا دورها الإيجابي في معالجة التوتر الناتج عن ضغوطات الحياة.

ما علاقة الماندالا بعلم النفس !؟

تلوين الماندالا ينشط الفص الأيمن من المخ، مما يجهز الجسد للتخلص من زحام الحياة وتوتراتها، كما أنه يساعد على إخراج شحنات الغضب والطاقة السلبية والاكتئاب.

كما يلجأ بعض الأخصائيين النفسيين إلى الرسم والتلوين لأنهُ من خلال هذه الفنون يمكن أن يعبر بها الإنسان عمّا يدور بداخله، وتصوير ما يدور حوله من أحداث، ومن ثم التخلص من التوتر النفسي والقلق والإجهاد.

كما أن هناك نوع من العلاج يكون بالرسم، حيث يتم جعل الشخص يسكب ما بداخله على الورق عن طريق الرسم، وهذا النوع من العلاج يتميز بكونه يؤدي إلى تعبير حقيقي عما يعانيه الشخص.

فإذا كان الشخص يشعر بالتوتر والقلق وغيرهما من الاضطرابات النفسية، يطلب منه الأخصائي النفسي بأن يرسم، فيظهر للأخصائي كثير من الاضطرابات النفسية التي يعاني منها، ناصحاً بممارسة هذا الفن حتى لو لم يكن الشخص يعاني من التوتر والقلق.

فإذا كان الشخص في حالة يعاني منها بطبيعة الحال من اضطرابات نفسية أو ضغط في حياتهِ الشخصية والاجتماعية فإنه يحتاج لمعالجة نفسه بسكب ما بداخله بالرسم للتخلص من هذه الاضطرابات.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.