لترسيم الحدود البحرية.. صحيفة إسرائيلية: جولة مفاوضات قريبة بين تل أبيب وبيروت

0 0
Read Time:1 Minute, 34 Second

|جسور اسطنبول|

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، الجمعة 25 سبتمبر/أيلول 2020، أن مفاوضات ستعقد قريباً بين بيروت وتل أبيب بشأن حدودهما البحرية، برعاية أمريكية، وذلك بعد خلاف على الحق في التنقيب عن الغاز الطبيعي منذ أكثر من عقد. 

الصحيفة نقلت عن المتحدث باسم وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس تأكيده على أن إسرائيل ولبنان توصلتا إلى اتفاق مبدئي لإجراء مفاوضات بشأن حدودهما البحرية، من المتوقع أن تبدأ منتصف أكتوبر/تشرين الأول، في مقر قوة الأمم المتحدة المؤقتة (اليونيفيل) في الناقورة جنوب لبنان. 

بحسب الصحيفة، ستجري جولة المفاوضات بين الطرفين بوساطة أمريكية، وبمراقبة الأمم المتحدة، حيث أشارت الصحيفة إلى أن “مسؤولاً أمريكياً كبيراً، لم تكشف عن هويته، سيحضر الاجتماع، ولكنها توقعت أن يكون مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر”.

حيث ساهم شينكر، الذي زار إسرائيل الأسبوع الماضي، في إيصال إسرائيل ولبنان إلى طاولة المفاوضات، حيث أجرى محادثات مكوكية مع وزير الطاقة يوفال شتاينتس من جانب تل أبيب، ومع رئيس مجلس النواب نبيه بري ومسؤولين في مكتب الرئيس ميشال عون في بيروت. 

ويتمحور الخلاف في هذا الشأن حول رغبة لبنان في البدء بأعمال التنقيب عن الغاز الطبيعي في المنطقة البحرية التي تبلغ مساحتها 860 كيلومتراً مربعاً في مياه البحر الأبيض المتوسط، والغنية بمصادر الطاقة، فيما تصر إسرائيل على حقها في 40% من موارد هذه المنطقة، وقد سبق أن عطلت مشاريع لبنانية للتنقيب عن الطاقة فيها. 

المفاوضات كانت معطلة من الطرفين، إذ ترفض إسرائيل تدخل الأمم المتحدة في المفاوضات، وهو ما منحها في الآخر صفة مراقب، فيما عطلت أحزاب لبنانية هذه المفاوضات لأسباب مختلفة لفترة من الزمن. 

لكن بعد الانفجار الهائل الذي هز مرفأ بيروت الشهر الماضي، تقول الصحيفة إن “كثيراً من المسلَّمات أصبحت محل نقاش في ظل رغبة بيروت في انتزاع نفسها من أزمتها الاقتصادية المستمرة”. 

يذكر أن “مفاوضات دارت بين الطرفين، قادها عن الجانب اللبناني الجيش، في عام 2013، ولكنها فشلت بعد مواصلة إسرائيل استغلال الغاز فيما تعتبره جانبها من الحدود”.

المصدر: عربي بوست

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.