لبنان.. الشيخ عبد اللطيف دريان: ندعو لملاحقة عياش وتحقيق دولي بانفجار بيروت

0 0
Read Time:1 Minute, 22 Second

|جسور اسطنبول|

دعا مفتي لبنان الشيخ عبد اللطيف دريان، الأربعاء، إلى إجراء تحقيق دولي في انفجار مرفأ بيروت، وإنفاذ حكم المحكمة الدولية الخاصة التي أدانت عضو “حزب الله” سليم عياش في جريمة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.

جاء ذلك في كلمة بمناسبة حلول رأس السنة الهجرية أوردتها الوكالة الرسمية للأنباء.

وقال دريان إن “التهديد الوجودي للبنان الوطن والدولة، يقتضي أمورا عاجلة أبرزها تحقيق دولي في انفجار المرفأ لتحديد المسؤوليات واستعادة الثقة، والإقبال على تغيير جذري في السلطة”.

كما طالب دريان، الرئيس اللبناني ميشال عون بإجراء استشارات عاجلة لتشكيل حكومة حيادية إنقاذية، للتعامل مع آثار الكارثة، وإعادة الإعمار، والعمل مع المجتمع الدولي لوقف الانهيار الاقتصادي في بلاده.

وشدد على ضرورة أن يكون أحد مهام الحكومة اللبنانية الجديدة “إنفاذ الحكم الذي أصدرته المحكمة الدولية، في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري”.

ومضى قائلا: “إذا بقينا على انقسامنا ولم نبن دولة، فلن يفيدنا أي حياد حتما، ولن نخرج من نفق التمزق والتشرذم والحقد والعداء”.

ويعيش لبنان فترة عصيبة جراء انهيار اقتصادي منذ نحو عام، ضاعف آثاره انفجار مرفأ بيروت، إضافة إلى صدور حكم يدين أحد أعضاء “حزب الله” اللبناني في حادث اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري قبل نحو 15 عاما.

وفي 4 أغسطس/آب الجاري، قضت “العاصمة اللبنانية” ليلة دامية، جراء انفجار ضخم في مرفأ بيروت، خلف 177 قتيلا وأكثر من 6 آلاف جريح، وعشرات المفقودين، بحسب أرقام رسمية غير نهائية.

ووفق تحقيقات أولية، وقع الانفجار في عنبر 12 من المرفأ، الذي قالت “السلطات” إنه كان يحوي نحو 2750 طنا من “نترات الأمونيوم” شديدة الانفجار، كانت مصادرة ومخزنة منذ عام 2014.

ويزيد مرفأ بيروت من أوجاع بلد يعاني منذ أشهر، تداعيات “أزمة اقتصادية” قاسية، واستقطابا سياسيا حادا، في مشهد تتداخل فيه أطراف إقليمية ودولية.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.