لبنانيون يعترضون طريق رئيس الوزراء المكلف أثناء جولته بمحيط مرفأ بيروت

0 0
Read Time:1 Minute, 40 Second

تعرض لبنانيون، الإثنين، لرئيس الوزراء المكلف “مصطفى أديب”، باحتجاجات لفظية، أثناء قيامه بجولة ميدانية في محيط مرفأ بيروت.

وفي وقت سابق الإثنين، كلف الرئيس اللبناني “ميشال عون”، أديب بتشكيل الحكومة الجديدة‎، عقب حصوله على 90 صوتاً‎ من إجمالي 120، في الاستشارات النيابية الملزمة، لتسمية رئيس الحكومة الجديد.

وتفقد أديب، منطقة الجميزة بمحيط المرفأ، في أولى جولاته الميدانية عقب تكليفه بتشكيل الحكومة، معربا عن أمله في “إعادة إعمار ما تهدّم، وتشكيل الحكومة في أسرع وقت”.

وأثتاء جولته، قالت لبنانية لأديب: “نحن لا نريدك، أنت لا تمثل الشعب، أنت من السلطة”، فيما قال له آخر: “من انتخبك لتشكيل الحكومة مجرمين (يقصد النواب)”.

وأعلنت الرئاسة اللبنانية، في مؤتمر صحفي الإثنين، تكليف السفير السابق لدى ألمانيا مصطفى أديب، بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال أديب، في مؤتمر صحفي عقب تسميته لتشكيل الحكومة: “لا وقت للكلام والوعود والتمنيات، بل للعمل بتعاون الجميع من أجل تعافي وطننا، لأن القلق كبير لدى جميع اللبنانيين”.

وتابع: “نسعى لتشكيل حكومة من أصحاب الكفاءة والاختصاص لإجراء إصلاحات سريعة، والتي من شأنها أن تضع البلد على الطريق الصحيح”.

والأحد، أعلن رؤساء الحكومات السابقون، نجيب ميقاتي، وتمام سلام، وسعد الحريري، وفؤاد السنيورة، تسمية مصطفى أديب، لرئاسة الحكومة المقبلة، ما دفعه ليكون المرشح الأوفر حظا.

وبعد ستة أيام من انفجار ضخم في مرفأ العاصمة بيروت، قدمت حكومة حسان دياب استقالتها، في 10 أغسطس/ آب الجاري، لتتحول إلى حكومة تصريف أعمال لحين تشكيل أخرى جديدة.

وحكومة دياب حلت، منذ 11 فبراير/ شباط الماضي، محل حكومة سعد الحريري، التي استقالت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تحت ضغط احتجاجات شعبية مستمرة ترفع مطالب اقتصادية وسياسية.

وفي 4 أغسطس/آب الجاري، قضت “العاصمة اللبنانية” ليلة دامية، جراء انفجار ضخم في مرفأ بيروت، خلف 190 قتيلا وأكثر من 6500 آلاف جريح، وعشرات المفقودين، بحسب أرقام رسمية غير نهائية.

ووفق تحقيقات أولية، وقع الانفجار في عنبر 12 من المرفأ، الذي قالت “السلطات” إنه كان يحوي نحو 2750 طنا من “نترات الأمونيوم” شديدة الانفجار، كانت مصادرة ومخزنة منذ عام 2014.

ويزيد مرفأ بيروت من أوجاع بلد يعاني منذ أشهر، تداعيات “أزمة اقتصادية” قاسية، واستقطابا سياسيا حادا، في مشهد تتداخل فيه أطراف إقليمية ودولية.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.