كيف يمكن للدماغ الإدراك أثناء النوم ؟

0 0
Read Time:1 Minute, 49 Second

جسور أسطنبول

وجدت دراسة حديثة أن الدماغ البشري يستمر في التعامل مع المنبهات الخارجية وتحليلها أثناء النوم ، خاصة تلك التي تهدد حياة النائم ، على الرغم من أنه لا يبدو أنه يستجيب للعديد من المنبهات

ووجدت صحيفة Le Figaro الفرنسية ، التي راجعت الدراسة ، أن أشياء مثل خطى النمر في الغابة وبكاء طفل جائع أو مريض لا تختبئ في المخ وتتفاعل معها أثناء النوم كما لو كانت قراءات فطرية.

وفقًا لبحث نُشر في مجلة Nature Human Behavior ، لا يزال الدماغ النائم يتلقى ويحلل المنبهات الخارجية ، وكنت أتساءل كيف يحدث هذا؟

وكتبت الصحيفة أن مجموعة من العلماء من عدة جامعات افترضوا أن دماغ الشخص النائم لا يزال يبحث عن إشارات تشير إليه ويخلق توازناً بين ما يضمن له من ناحية الراحة الكافية لتخزين المعلومات وتقوية ذاكرته والقدرة على العودة بسرعة إلى اليقظة في إذا لزم الأمر من جهة أخرى. .

أمواج دماغية خاصة

لاختبار هذه الفرضية، وفقا للصحيفة، أجرى الفريق تجربة على 24 متطوعا وتتبع النشاط الكهربائي للدماغ مع جهاز EEG، التي ينبعث منها نوعين من مقتطفات في آذانهم. النوع الأول من هذه المقتطفات كان نصوص ويكيبيديا ذات معنى واضح وبنية صوتية ، بينما النوع الثاني كان نصوصًا لا معنى لها ومليئة بالكلمات المنحوتة بقصد أن تكون غير ذات صلة.

أظهرت التجربة – كما نقلت الصحيفة – أن الدماغ يتفاعل إلى حد أكبر مع النصوص المفهومة ، ولكن ليس بنفس القدر مع النصوص التي لا معنى لها.

يعتقد العلماء أن هذه القدرة مرتبطة بظهور نوع من الموجات الدماغية. تقول ميلاني شتراوس – طبيبة النوم والباحثة في مستشفى شتراوس بجامعة بروكسل – إن “طبيعة هذه الموجات غير معروفة جيدًا ، أي الموجات البطيئة للنوم الخفيف”.

وقالت ميلاني: “أظهرت الدراسات السابقة التي أجريت قبل عشر سنوات أن دماغ البيئة المحيطة يراقب البيئة باستمرار ، باستخدام شكل من أشكال المعالجة الآلية للمعلومات”.

وقالت الصحيفة إن دماغ النائم لا يقبل المعلومات الخاطئة ، مثل 2 + 2 يساوي 9 ، لكنه يتفاعل فور ظهور اسم النائم من بين أسماء أخرى ، متسائلة إلى أي مدى دقة تحليل الدماغ في هذه الحالة؟

وبحسب الصحيفة ، يعتقد العلماء أن دماغ النائم قادر على التمييز بين الكلام الذي لا يرتبط معناه بمشاعر النائم.

على الرغم من هذه الاحتمالات التي كشفها العلماء ، خلصت الدراسة ، من بين أمور أخرى ، إلى أن العمليات المعقدة مثل تسجيل المعلومات الجديدة لا يمكن أن يؤديها إلا الدماغ أثناء الاستيقاظ.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.