كيف سيغير فيروس كورونا مشهد العمل في الشركات؟

0 0
Read Time:1 Minute, 11 Second

جسور اسطنبول

ما قبل كورونا ليس كما بعده، هكذا تتأهب الشركات لمرحلة جديدة من نماذج العمل بعد انقضاء الأزمة، إذ تشير دراسة حديثة صادرة “ميرسر” أنه نحو 98% من شركات الشرق الأوسط تقوم بتنفيذ عمليات تحول وتغيير وأن نحو 98% من المديرين التنفيذيين لتلك الشركات يعتزمون إعادة تصميم الهيكلة التنظيمية لهذا العام.

الدراسة أشارت أيضا إلى تعامل الشركات مع معطيات ووقائع السوق الجديدة حيث يشرع معظمها في عمليات تحول للأعمال في وقت يشيربه 86% من الشركات أن ساعات العمل المرنة هي إحدى محاور التركيز العام الجاري وهو ما يتماشى مع تطلعات الموظفين.

دراسة مستقلة صادرة عن مؤسسة دبي للمستقبل ذكرت أن سوق العمل سيدخل عليه تعديلات كبيرة في مرحلة ما بعد كورونا مع انتشار متوقع لممارسات العمل عن بعد في العديد من قطاعات الأعمال، مثل أعمال تقنيات المعلومات والتسويق وتطوير التطبيقات، وأنواع محددة من مبيعات التجزئة،

شركة الأبحاث “غلوبال وركبليس أناليتكس” أن نسبة عدد العاملين عن بعد من المنزل ارتفعت العام الحالي بنسبة 140% عالمياً مقارنة بعام 2005، فيما تتوقع منصة العمل عن بعد “أب ورك” أن تشغل 73% من الإدارات في العالم موظفين عن بعد بحلول عام 2028، ويرى التقرير أن العمل عن بعد مناسب تماماً لأنواع معينة من الأعمال، من أهمها تلك التي تتطلب أوقاتاً طويلة من البحث والتفكير.

إذا، مستقبل الأعمال بعد انقضاء أزمة كورونا قد يشهد تغيرا جذريا في الطريقة التي تفكر بها الشركات لتدبير احتياجتها…. تغير في المشهد قد ينهي التعريف التقليدي لأساليب إدارة وعمل الشركات التي استمرت على مدى عقود طويلة.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.