كيف أفهم شخصيتي من خلال أنواع الشخصيات

0 0
Read Time:3 Minute, 45 Second

 جسور أسطنبول

أنواع الشخصيات

الشخصيّة المبادرة والمكتشفة الشخصيّة المبادرة والمكتشفة هي شخصيّة مرحة تهتمّ بتفاصيل الأشياء، وتنقسم هذه الشخصية إلى أربعة أقسام وهي:

شخصيّة المؤدّي (ESFP):  هو الشخص المحبّ للحياة والناس، ويحبّ الشخص المؤدّي الخروج من المنزل، ومن نقاط قوّته أنّه يستخدم طريقة تفكير سليمة ومنطقيّة للتعامل مع الأمورالمختلفة والعمل مع الآخرين، وله قابلية للتكيف، أمّا نقاط ضعف هذه الشخصيّة فهي أخذ الأمور بجديّة وعلى محملٍ جدي ، وعدم النقد

شخصية المؤدي أو المروج (ESTP): فقط الأشخاص الذين يستمتعون بالأشياء المريحة ويتبعون أساليب واقعية ، ومن نقاط قوته أنه متسامح ومرن ويركز على اللحظة ويتعلم نقاط ضعفه من خلال التجربة ؛ المزاج مملة ويشعر بالملل بسرعة.

شخصية الفنان (ISFP): هو شخص هادئ وممتع وحريص وودود دائمًا ، ومن نقاط قوته قدرته على التكيف بسرعة والالتزام بواجباته ومستمع جيد لمن هم أمامه. وبالمثل ، كان من الصعب التعرف على شخصيته منذ البداية.

شخصية المنشئ (ISTP): الشخص الذي يحلل دائمًا الطريقة التي تتحرك بها الأشياء إلى الأمام ويميل إلى ترتيب كميات كبيرة من المعلومات لتسهيل الوصول إلى المعلومات. وتتمثل إحدى نقاط قوته في قدرته على الاعتماد على الذات والتعامل مع النزاعات بعقلانية ، ويكمن ضعفه فيه سوف خطة طويلة الأجل ، وأحيانا تواجه مشاكل عاطفية.

الشخصية الوصية

 الشخص الراعي الذي يحترم القانون والنظام وينقسم إلى أربعة أقسام:

شخصيّة المعطي (ESFJ): الشخص المعطي يتميّز بقلبٍ دافئ، فهو مُتعاون ومنسجم مع الحياة، ومن نقاط قوّته أنه يركّز على احتياجات الآخرين، ولديه قدرة على إدارة الأموال، وهو شخص ملتزم، ومن نقاط ضعفه أنّه لا يحبّ التغيير، ويلوم الآخرين بشكلٍ كبير.

شخصية المشرف (ESTJ): هو شخص براغماتي وواقعي يفكر بطريقة عقلانية ويهتم بالحقائق ، ومن مميزاته أنه شخص مخلص واجتماعي ومخلص له شخصية القائد الطبيعي. ، ومن نقاط ضعفه التعبير عن مشاعره عند عدم مراعاة مشاعر الآخرين وعند مناقشة الأمور المتعلقة بالمشكلة. حتى لو كان مخطئًا ، فهو يأمل أن يكون دائمًا على حق.

شخصيّة المدافع (ISFJ): هو شخص هادئ، وودود، لديه حسُّ المسؤوليّة ويتذكّر الأمور التي تخصُّ الأشخاص الذين يهمّونه، ومن نقاط قوّته أنّه مستعدٌّ للمساعدة دائماً، كما أنّه مستمع جيد، ومن نقاط ضعفه أنّه يهمل احتياجاته الخاصّة، ويأخذ الانتقاد على محمل شخصيّ، ولا يحب التغيير.

شخصية المفتش (ISTJ): هو شخص هادئ وجاد ومسئول ، ومن نقاط قوته أنه منظم ، ومنظم ، ويتقبل النقد ، ويستمع جيداً ، ومن نقاط ضعفه أنه لا يهتم بالمشاعر والأحاسيس. مكرس جدا لعملي ومسؤولياتي.

الشخصية المتفائلة

تتكون هذه الشخصية من أربع نوعيات :

شخصية المربي (ENFJ): هو شخص عطوف وحنون ولديه حس بالمسئولية. إحدى نقاط قوته هي القدرة على التواصل ، لأنه شخص مخلص ورحيم وعازم ، وهو الضعف هو الميل للتستر على الحقيقة وإيذاء مشاعر الآخرين أحيانًا.

شخصية المدافع (ENFP): إنه شخص مبدع ومتعاطف وعفوي ومرن. إحدى نقاط قوته هي البهجة ومهارات الاتصال. ومن نقاط ضعفه أنه سيشعر قريبًا ضجر.

شخصية المستشار (INFJ): يبحث المستشار دائمًا عن المعنى الكامن وراء كل شيء ، فهو يبحث عن الدافع لإلهام الأشخاص من حوله ، ومن نقاط قوته أنه مستمع جيد ، ولديه مهارات تواصل جيدة ، وحاذق رؤيته وأحد نقاط ضعفه أنه يصعب عليه التعامل مع قضايا مثل جميع أنواع الخلافات ، وسرعان ما يشعر بالملل.

الشخصية المساعدة (INFP): الشخص الذي يسعى إلى فهم الناس ومساعدتهم ، ومن نقاط قوته أنه شخص مخلص ، يحب ويفهم مشاعر الآخرين ، ومن نقاط ضعفه أن لديه ردود أفعال عاطفية. غالبًا ما ألوم نفسي ولا أحب أن أتعرض للنقد.

الشخصية العملية (المظهر)

شخصية القائد (ENTJ): هو شخص صريح وحازم يحب مشاركة المعرفة مع الآخرين ، ومن نقاط قوته قدرته على إدارة الأموال وتقبل النقد وتحديد الأهداف الخاصة به ونقاط ضعفه. إحداها أنه يحب السيطرة ، وشخصيته متهورة وسريعة الانفعال.

ريادة الأعمال (ENTP): هو شخص سريع ويقظ على الدوام ، حديثه وسلوكه صريح ، ويمكنه إيجاد القدرة على حل المشاكل ، ومن نقاط قوته قدرته على التواصل والتعبير عن الأفكار ، ولكن نقاط ضعفه إحداها أنه يحب الجدل ويمل بسرعة كبيرة.

شخصية العقلاني (INTJ): هو قوة عازمة على تحقيق الأهداف ، وتشمل قوته الحكمة والالتزام والاستقلالية ، في حين تشمل نقاط ضعفه قلة اللوم والخمول العاطفي.

شخصية المضيف: هو شخص هادئ وتحليلي ، ومن نقاط قوته أنه هادئ وخيالي ومبدع ، ومن عيوبه عدم الثقة بالآخرين وسرعة الاستجابة.

فوائد معرفة الشخصية توجد العديد من الأسباب التي تجعل من معرفة الفرد نوع شخصيّته أمراً مهمّاً، ومن هذه الأسباب:

ضبط النفس: عندما يتعرف الشخص على نوع شخصيته ، يمكنه التعرف على الأشياء التي يمكنها تطوير صفاته الحميدة وتقليل الصفات السيئة.

زيادة السعادة: يمكن لفهم الشخصية أن يمكّن الفرد من التعبير عن نفسه ورغباته ، ويمكنه من الحصول على ما يريد.

تقليل الصراعات الداخلية: عن طريق مطابقة المشاعر الداخلية مع السلوكيات الخارجية.

صنع القرار: حيث يُمكنه اتّخاذ القرار الأفضل لشخصيته.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.