“قيود جزئية في تركيا ,وقرارات هامة أعلن عنها الرئيس رجب طيب أردوغان”

0 0
Read Time:1 Minute, 42 Second

“جسور اسطنبول”

أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء عن بعض القرارات الهامة وكان ذلك في كلمة بعد اجتماع للحكومة في المجمع الرئاسي في أنقرة

حيث قال أن أماكن العمل مثل المطاعم (باستثناء طلبات التوصيل ) وصالونات الحلاقة وصالونات التجميل وصالات الافراح والمسابح والمسارح والسينما والمعارض والحمامات التركية والساونا والمياة الكبريتية ومقاهي الانترنت والصالات الرياضية والملاعب ستتوقف عن تقديم خدماتها بحلول الساعة 22,00يوميا.

كما أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان عن منحة مالية 50  الف ليرة لكل تاجر تهدم محله او اصابته اضرار بالغة

وأعلن عن منحة مالية 30 الف ليرة لكل مواطن لا يستطيع استعادة ممتلكاته في المباني المهدمة او القابلة للهدم جراء الزلزال

وفي السياق ذاته أعلن عن توجية 29مليون ليرة الى المؤسسات في منطقة زلزال ازمير

وقال ايضا نهدف الى اعادة بناء 1,5مليون منزل خلال السنوات الخمس القادمة

وفي ما يتعلق بفيروس كورونا

قال الرئيس رجب طيب أردوغان سنبداء بتقديم اللقاحات المحلية لفيروس كورونا للمواطنين بحلول الربيع القادم.

واردف قائلا  انا واثق ان اقتصادنا الذي دخل مرحلة تعافي سريعة سيواصل هذا الاداء في الربع الرابع من هذا العام وسنكمل العام بنمو ايجابي.

هذا وتصدر الاقتصاد التركي، مؤشرات النمو الاقتصادي العالمي، وذلك في الربع الأول من العام الجاري 2020 بنسبة نمو بلغت 4.5%.

وبحسب تقرير لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية، صدر خلال في منتصف أيار/مايو 2020، فقد سجل الاقتصاد التركي نسبة نمو قياسية مقارنة بباقي الدول حول العالم.

وأشار التقرير إلى أن “تركيا حققت نموا اقتصاديا بنسبة 4.5%، تلتها ليتوانيا بنسبة 2.5%، ومن ثم الولايات المتحدة الامريكية والدنمارك بنسبة 0.3%”، فيما لفت التقرير إلى أن “العديد من الاقتصاديات العالمية عانت من انكماش اقتصادي كبير، فقد انكمش الاقتصاد الكندي بنسبة 1.6-%، وبلغت نسبة الانكماش في ألمانيا 2.3-%، و5.4-% في فرنسا”.

وضرب زلزال بلغت قوته 6.6 درجة على مقياس ريختر بحر إيجه، يوم الجمعة، مناطق غرب تركيا وخاصة ولاية إزمير التي تعرضت لدمار أكبر من الولايات التركية الأخرى.

وأوضحت “آفاد” أن مركز الزلزال كان في بحر إيجه، ووقع على بعد 17 كيلومترا من سواحل مدينة سفريحصار التابعة لولاية إزمير، وعلى عمق 16.54 كيلومتر تحت سطح الأرض .

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.