قبرص التركية تنتقد واشنطن لـ”رفع حظر السلاح” عن الجانب الرومي

0 0
Read Time:1 Minute, 17 Second

|جسوراسطنبول|

انتقدت شمال قبرص التركية، يوم الثلاثاء، قرار الولايات المتحدة رفع حظر السلاح عن قبرص الرومية، معتبرة إياه بـ”الخاطئ” و”المخيب للآمال”.

وفي بيان صادر عن رئاسة قبرص التركية، وصف رئيس الجمهورية “مصطفى أقنجي”، القرار خلال اتصال هاتفي مع سفيرة الولايات المتحدة في قبرص الرومية، “جوديث جيل غاربر” بأنه “خطوة في الطريق الخاطئ”.

وأضاف البيان أن الاتصال جاء بناء على طلب غاربر، بهدف إبلاغ” أقنجي” بالقرار الذي ينص على رفع حظر بيع السلاح إلى قبرص الرومية، في الفترة بين 1 أكتوبر/تشرين الأول 2020، و30 سبتمبر/ أيلول 2021.

ودعا أقنجي الولايات المتحدة لدعم الجهود الرامية للحوار والتفاوض في قبرص وشرق المتوسط، بدلا من المساهمة في زيادة التسلّح.

من جانب آخر، شدد رئيس الوزراء “أرسين تتار”، في بيان، أن هذا القرار لن يساهم سوى في زيادة ابتعاد الجانب الرومي عن التفاوض، وكسب الولايات المتحدة للأموال.

وأكد على أن اتخاذ مثل هكذا قرار في وقت تزداد فيه عمليات الاستفزاز الرومية واليونانية في المنطقة، لا يليق بدولة تتمتع بالعضوية الدائمة في مجلس الأمن مثل الولايات المتحدة.

ودعا تتار، واشنطن للتراجع فورا عن هذا الخطأ، مشددا على تمسك بلاده وتركيا بحقوقهما في المنطقة.

بدوره، قال قدرت” أوزرساي”، نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية شمال قبرص، إن “رفع الولايات المتحدة حظر السلاح عن قبرص الرومية يعتبر مخيبا للآمال الرامية لإحلال السلام والاستقرار في المنطقة”.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية “مورغان أورتاغوس”، في بيان، إن واشنطن رفعت حظر السلاح عن قبرص الرومية، للسنة المالية 2021.

وأضافت أن وزير الخارجية “مايك بومبيو”، أبلغ رئيس إدارة قبرص الرومية “نيكوس أناستاسياديس” بالقرار، خلال اتصال هاتفي.

المصدر: وكالة الأناضول التركية

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.