فيروس كورونا: زوجان من أصول تركية وراء اكتشاف لقاح كورونا

0 0
Read Time:3 Minute, 25 Second

جسور أسطنبول

أوغر شاهين وزوجته أوزلم توراجي

أصبح فريق مؤلف من زوجين ألمانيين من أصول تركية في مقدمة سباق طرح لقاح مضاد لفيروس كورونا، وهو بالطبع إنجاز غير عادي أوجيه شاهين ، 55 عامًا ، من أصل تركي ، هو الرئيس التنفيذي لشركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية Biontech. شارك في تأسيسها زوجته وعضو مجلس الإدارة أوزليم (53 عامًا) وأستاذه السابق البروفيسور كريستوف هوبر ، خبير السرطان النمساوي.

ما هي الطفرة التي يمثلها اللقاح؟

أعلنت شركة بيونتيك وشريكتها الأمريكية فايزر عن أن لقاحهما يمكنه أن يحمي أكثر من 90 % من الناس من الإصابة بكوفيد-19، وفقاً للنتائج الأولية لتجارب المرحلة الثالثة هذا اللقاح هو واحد من 11 لقاحًا تخضع للمراحل النهائية من التجارب في أجزاء مختلفة من العالم والتي تنفذها شركات الأدوية والمختبرات المنافسة الأخرى.

لم يشهد العالم مثل هذا التقدم السريع في تطوير اللقاحات من قبل ، حيث يستمر البحث والتجريب عادة سبع أو ثماني سنوات حصل فريق Covid في Biontech على لقب “Project Speed ​​of Light”

هل  سينقذ لقاح “فايزر” البشرية من فيروس كورونا؟

يعتبر البروفيسور شاهين والدكتور توراجي خبراء في العلاج المناعي. في السابق ، ركزت جهودهم على مرضى السرطان لأنهم استخدموا جزيئات الحمض النووي الريبي لتحفيز إنتاج بروتينات معينة في الخلايا ، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك لتدريب جهاز المناعة على مهاجمة الخلايا السرطانية.

أوضح البروفيسور شاهين أن الدور الذي يلعبه الحمض النووي الريبي في إرسال التعليمات الجينية إلى الخلايا يمكن تعديله لاستخدامه ضد فيروس كورونا.الفكرة هي خداع الجهاز المناعي بالبروتينات الفيروسية حتى تتمكن الأجسام المضادة من مهاجمة الفيروس

وعندما ظهرت أنباء خطورة تفشي فيروس كورونا في يناير من العام الماضي ، بناءً على بيانات من مركز تفشي الوباء في ووهان بالصين ، كانت شركة Biotec في وضع جيد حيث بدأت العمل مع شركة Pfizer في عام 2018 لتطوير لقاحات ضد الإنفلونزا بناءً على RNA

وقالت شركة Biotech يوم الاثنين إن فعالية اللقاح التي تزيد عن 90٪ تحققت بعد أسبوع من تلقي الجرعة الثانية. يمكن تحقيق الحماية من الفيروس بعد 28 يومًا من تلقي الجرعة الأولى من اللقاح. من بين 43538 مشاركًا في الدراسة ، تم تأكيد إصابة 94 شخصًا بـ COVID-19

مقر Biotech في ماينز ، ألمانيا

من هما الزوجان المقتدران ؟

أسس البروفيسور شاهين والدكتورة تراجي شركة يونيتك في مدينة ماينز بغرب ألمانيا عام 2008 وقد وُلد كلاهما لأبوين مهاجرين تركيين. وكان أوغر شاهين في الرابعة حين انتقل مع والدته إلى ألمانيا ليلحق بوالده الذي كان يعمل في مصنع لشركة فورد في كولونيا ودرس أوغر الطب في جامعة كولونيا، ويقول إنه كان غالباً ما يبقى داخل المختبر حتى ساعات متأخرة من المساء قبل أن يعود إلى بيته بالدراجة. ومازال حتى الآن يستقل الدراجة إلى عمله يقول ماتياس كيرمايرز ، كبير المستثمرين في MIG AG ، الذي اشترى الحصة في Biotech منذ البداية: “لم يتغير أبدًا ، فهو لا يزال متواضعًا وأنيقًا ورشيقًا”.قبل تفشي المرض ، كانت شركة Corona Biotech تجري بحثًا لتطوير علاجات فردية مضادة للسرطان تعتمد على الجهاز المناعي ، لكن لم يصل أي من هذه الأدوية إلى مرحلة الموافقة بعد.

أما أوزليم ، فقد تأثرت بوالدها الذي كان طبيباً ولديه عيادته الخاصة في منزلهونُقل عنها قولها: “لم أكن أتخيل نفسي في أي مهنة أخرى عندما كنت صغيرة”.ارتفعت القيمة السوقية لشركتهم المدرجة في بورصة ناسداك إلى 21 مليار دولار ، بعد أن كانت تقدر بنحو 4.6 مليار دولار قبل عام.

الرئيس ، الأستاذ شاهين ، الذي يمتلك 18٪ من الشركة ، هو واحد من أغنى عشرة أشخاص في ألمانيا. وزوجته تشغل منصب المدير الطبي للشركة تزوجا عام 2002 ، بينما كان الأستاذ شاهين يعمل في المركز الطبي الجامعي في ماينز حتى يوم زفافه ، أمضى الأستاذ شاهين بعض الوقت في المختبر ولا يزال يدرس في الجامعة اليوم.

أصبح الزوجان رائد أعمال في مجال التكنولوجيا الحيوية في عام 2001 وأسسوا شركة الأدوية Ganymede لتطوير علاجات مناعية للسرطان ، ثم باعها في عام 2016 مقابل 422 مليون يورو. وفقًا لـ Deutsche Welle ، توظف Biontech حاليًا أكثر من 1300 شخص من أكثر من 60 دولة ، أكثر من نصفهم من النساء.

أدرك الأستاذ سرعة انتشار فيروس كورونا بعد أن قرأ عنه في مجلة لانسيت الطبية في يناير الماضي ، فعين أكثر من 400 عامل لتطوير لقاح.

“قيمة حصتي لا تهمني. أردنا بناء شركة يمكن أن تضاهي عمالقة التكنولوجيا الحيوية مثل Amgen و Genentech. نريد خلق قيمة طويلة الأمد. هذا ما يهمني ، “قال لخدمة الأخبار الألمانية Vierschafts Fuchi.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.