عودة الحياة إلى تركيا.. شاهد كيف صلى الناس في المساجد لأول “صلاة جمعة” منذ أشهر!

0 0
Read Time:1 Minute, 23 Second

بقلم: هنا الشيخ

طالبة جامعية

|جسور اسطنبول |

مع انتشار جائحة فيروس كورونا الوباء الأكثر والأسرع انتشاراً في دول العالم قبل أشهر من الآن، وبعد الإصابات التي تم إثباتها في تركيا والتي تركّزت بشكل مكثّف في مدينة اسطنبول نتيجة الازدحام السكاني فيها ما أدّى إلى استنفار القطاع الطبي والعمل ليلاً نهاراً للتخلص من هذا الوباء.

قامت الحكومة التركية حينها ببعض الإجراءات الوقائية للسيطرة عليه وذلك باتخاذ قرار إغلاق الأماكن العامة كالمساجد والمطاعم والمقاهي في معظم المدن التركية وفرض حظر التجوّل، وهو قرار سارت عليه غالبية دول العالم.

كيف أعيد افتتاح المساجد رغم استمرار إصابة الناس بكورونا؟
قبل ثلاثة أشهر أعلن رئيس الشؤون الدينية “علي أرباش” قراراً أرسله إلى دور الإفتاء في الولايات التركية يتضمن إغلاق كافة المساجد في تركيا لتجنب انتشار فيروس كورونا واتخذ تدابير الوقاية لتجنّب تضاعف عدد الإصابات بالفيروس.
وبعد هذا الانقطاع أعلن “أرباش” إعادة فتح المساجد مجدداً وأداء أول صلاة جمعة بعد هذه المدة ولكن مع ضرورة اتخاذ تدابير وقائية جديّة، نظراً للانخفاض الملحوظ بعدد الإصابات الفيروس وبدء عودة الحياة تدريجياً لطبيعتها.

مشاهد الصلاة في تركيا
أمس في صلاة الجمعة كان إقبال الناس جيداً وكان عدد المصلين يقارب 100 مصلٍّ في المسجد الواحد.

فأقيمت الصلاة في الحدائق المجاورة للمساجد لتجنب الازدحام والالتزام بالتدبيرات الوقائية حيث أن كل مصلٍّ اصطحب معه سجادة صلاة خاصة به مع وضع الكمامة وسط مراعاة المسافة بين المصلين.

بالتزامن مع عودة المساجد لاستقبال المصلين صرّح الرئيس رجب طيب أردوغان عن إعادة افتتاح الأماكن العامة مثل الفنادق المطاعم والحدائق الكبيرة مع الحفاظ على التدبيرات الوقائية.
وبذلك بدأت الحياة في تركيا بالعودة إلى طبيعتها تدريجياً بعد الانخفاض بعدد الإصابات بالفيروس.

مصدر الصور: وكالة الأناضول التركية

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.