تيكا” التركية تبدأ أعمال إعادة تأهيل المستشفى التركي بصيدا جنوب لبنان

0 0
Read Time:1 Minute, 22 Second

|جسور اسطنبول|

علنت وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، الثلاثاء، بدء أعمال إعادة تأهيل وتشغيل المستشفى التركي في مدينة صيدا اللبنانية.

وأوضح منسق “تيكا” في بيروت أورهان أيدن، لوكالة الأناضول التركية، بدء أعمال الصيانة والتجديد لكافة المعدات الطبية في المستشفى التركي بصيدا (جنوب)، تمهيدا لتشغيله بعد نحو شهرين.

وأضاف أيدن أن المستشفى التركي بصيدا، سيتم افتتاحه عقب نحو 10 سنوات على التوقف عن الخدمة، لظروف مختلفة تخص الجانب اللبناني.

وتبرعت تركيا ببناء مستشفى للحروق في مدينة صيدا، بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية على لبنان عام 2006، وتم الانتهاء من بنائه في العام 2010، إلا أنه لم يتم استكمال تجهيزات تشغيله.

وعقب انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس/آب الجاري، أمر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالإسراع في افتتاح مستشفى للطوارئ والحروق في صيدا، جنوبي لبنان.

وفي 13 أغسطس الجاري، أجرى رئيس مجلس الصحة في الرئاسة التركية سركان طوبال أوغلو، جولة تفقدية برفقة وفد تركي في صيدا، ضمن جهود أنقرة لمساعدة بيروت على تجاوز محنة انفجار مرفأ بيروت.

وقال أوغلو آنذاك إن “الرئيس رجب طيب أردوغان مستاء من بقاء المستشفى الذي تأسس عام 2010 مغلقاً حتى الآن بعد التفجير الذي هزّ بيروت، وأمر بالإسراع في افتتاحه”.

وفي 4 أغسطس/آب الجاري، قضت “العاصمة اللبنانية” ليلة دامية، جراء انفجار ضخم في مرفأ بيروت، خلف 181 قتيلا وأكثر من 6 آلاف جريح، وعشرات المفقودين، بحسب أرقام رسمية غير نهائية.

ووفق تحقيقات أولية، وقع الانفجار في عنبر 12 من المرفأ، الذي قالت “السلطات” إنه كان يحوي نحو 2750 طنا من “نترات الأمونيوم” شديدة الانفجار، كانت مصادرة ومخزنة منذ عام 2014.

ويزيد مرفأ بيروت من أوجاع بلد يعاني منذ أشهر، تداعيات “أزمة اقتصادية” قاسية، واستقطابا سياسيا حادا، في مشهد تتداخل فيه أطراف إقليمية ودولية.

المصدر: وكالة الأناضول التركية

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.