تعرف على أهم وكالات الأنباء العالمية

0 0
Read Time:3 Minute, 25 Second

بقلم : راما طياوي

طالبة جامعية

جسور اسطنبول

وكالة الأنباء هي مؤسسة تقدم خدمة إخبارية حيث تعني بتجميع الأخبار وتغطية الأحداث بالصورة والكلمة والصوت. وتقوم بتوفير خدماتها الإخبارية إلى مختلف المؤسسات الإعلامية كالإذاعة والتلفزيون والصحف والشبكة العنكبوتية. جذورها ليست حديثة بل تعود إلى الفينيقيين فقد كانوا يستخدمونها في التجارة ويبيعون المعلومات إلى التجار الصغار ، واستمر الطابع التجاري حتى بعد اختراع الطباعة في 1438.

وتعد وكالات الأنباء من أهم المصادرالأخبارية على الأطلاق تقوم بتزويد الصحف والمجلات ومحطات الراديو والتلفاز بالمواد الأخبارية، وتقوم بأعمال لا يمكن لأي من وسائل الأعلام الأخرى القيام بها، فهي تجمع وتوزع الأخبار حول العالم وتمتاز بنشر الأخبار الموثوقة فمن خلالها يمكن الرجوع أليها دائماً گ مصادر معتمدة.

وتتشكل وكالات الانباء من كوادر ضخمة جداً تعتمد على أعداد كبيرة من المراسلين في كل أنحاء العالم، لتغطية أبرز وأهم الأحداث في المدن الهامة والمناطق الساخنة.

وتطورت هذه الوكالات وعززت انتشارها لتبقى الأولى في العالم, وعلى الرغم التنافس الكبير بين الفضائيات الإخبارية من جهة ووكالات الانباء ذاتها من جهة أخرى, بقيت وكالات الإخبار صاحبة النفوذ الأكبر ومازالت حصتها في سوق الأعلام تتراوح ما بين 70%  و 75%.

تاريخ وكالات الأنباء

نشأت الوكالات الإخبارية في القرن التاسع عشر ميلادي عندما بدأت الصحف اليومية بأنشاء مكاتب لها ثم تطور الموضوع وانتشرت مكاتبهم حول العالم.

وبعد تلك الفترة انتشرت وكالات الأخبار عام 1853 عدة دول منها : ألمانيا-إنجلترا- الولايات المتحده الامريكية.

وطورت انكلترا بعدها فكرة التلغراف في أرسال وأستقبال الأخبار الصحفية.

أما أمريكا فأسست عام 1907 جمعية  تهتم  بدمج عمل الصحف معاً لتسهيل عمل وكالات الأنباء وتمكنت هذه الجمعية من تطوير ذاتها أكثر حتى عام 1927 م .

انتشرت وكالات الانباء  كثيراً اذ أصبحت تشكل تنافساً بين بعضها البعض.

لنتعرف الآن على أهم الوكالات في العالم:

وكالة هافاس

تأسست أول وكالة انباء في العالم بشكل رسمي في باريس سنة 1835وسميت “هافاس”نسبة إلى مؤسسها  “شارل لويس هافاس” ولاتزال هذه الوكالة موجودة إلى يومنا هذا.

وكالة رويترز

وهي الوكالة الأكثر أهمية وأطلاعاً على المستوى العالمي, أسسها الألماني “جوليوس رويترو”, ويعد رويتر هو من اكتشف أهمية الحمام الزاجل في سرعة نقله للخبر سنة 1848  وذهب بهذه الفكرة إلى باريس، وأنشى أول وكالة للأنباء عام 1851.

 في بادئ الأمر ركزت هذه الوكالة على الأخبار الأقتصادية لكن سرعان ما أصبحت تنشر أخباراً منوعة وعامة، وأصبح للوكالة مكاتب في أنحاء العالم.

وفي عام 2008 استحوذ على الوكالة من قبل شركة “طومسون” لكن بقيت باسم رويترز حيث اضيف أسم طومسون لأسمها الأصلي لتصبح طومسون رويترزوهذا اسمها حتى اليوم.

والملفت بالوكالة “رويترز” أنها تمتلك مايقارب 55 ألف عامل من صحفين وناشطين ومراسلين متوزعين على 100 دولة حول العالم ، وتبث يومياً حوالي 100 ألف كلمة عن اخبار الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وتنقل رويترز الأخبار بعدة لغات منها : الأنجليزية –الفرنسية –الألمانية –الأيطالية –

الأسبانية- العربية –الكورية والصينية.

ولديها مايقار 200  موقع حول العالم وتبلغ عائداتها السنوية نحو أثني عشر مليار دولار .

وكالة فرنس برس:

بالفرنسية Agence france presse تختصر (AFP), وهي أول وكالة أنباء في العالم

مؤسسها “شارل لويس هافاس”  حيث أسسها عام 1835  وهي أحدى أكبر ثلاث وكالات

على مستوى العالم.

مقرها الرئيسي موجود في العاصمة الفرنسية  “باريس” ولها مراكز أقليمية في كل من واشنطن وهونغ كونغ و نيقوسيا وغيرها. ومكاتب في 110  دول.

وتهتم وكالة “فرانس برس” بالأخبار الأقتصادية والثقافية والعلمية والرياضية حيث يعمل فيها 1200  صحفي ومصور بالأضافة إلى المراسلين المتمركزين في الدول الهامشية (102مراسل)، وتعتمد وكالة فرانس برس على الدعم الحكومي على الرغم من أنها تتمتع بالأستقلالية وتعمل كعمل تجاري مستقل، وبعيداً عن أن هذه الوكالة فرنسية لكن معظم أخبارها تبث باللغة الإنجليزية، وتنشر أخبارها عموماً بستة لغات منها: الفرنسيةالإنجليزيةالعربية الأسبانية الألمانيةالبرتغالية ، وبالأضافة لذلك فهي أول وكالة تقدم أخبارها باللغة العربية.

وكالة تاس الروسية:

وهي وكالة وريثة للشبكات والخدمات السوفيتية أنشئت عام 1904 مقرها في موسكو ومنذ عام 1992 تعمل تحت اسم “أيتار تاس”, ولها أيضاً شبكة اتصالات ومكاتب في الخارج تقوم على إعداد التقارير والمواضيع حيث يبلغ عدد موظفين في هذه الوكالة حوالي 1500  موظف, وتنتج “تاس” حوالي 700 صفحة يومياً من الأخبار.

ولها أكثر من 74 مكتب منتشر في روسيا وحدها، وتمتلك 65 مقر في 62 دولة مختلفة ،

كما يوجد على العديد من وكالات الانباء مثل وكالة انترفاكس، ووكالة ريانوفوسني وغيرها..

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.