تركيا تستنكر تمديد ولاية “حفظ السلام” بقبرص دون الرجوع للقبارصة الأتراك

0 0
Read Time:1 Minute, 8 Second

| جسوراسطنبول |

أعربت تركيا عن استنكارها لاعتماد مجلس الأمن الدولي” قرارا بتمديد ولاية قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام المنتشرة بجمهورية شمال قبرص التركية” دون موافقة القبارصة الأتراك.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية” تعليقًا على قرار اتخذه المجلس بالإجماع، الثلاثاء” بتمديد ولاية قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام بالجزيرة القبرصية لمدة 6 أشهر تنتهي 31 يناير/ كانون الثاني 2021.

وقال البيان “عدم أخذ موافقة الجانب القبرصي التركي مجددًا بخصوص تمديد ولاية تلك القوة، أمر يتنافى مع قواعد ومبادئ الأمم المتحدة”.

وأضاف “هذا في الوقت الذي يقتضي فيه الأمر اتخاذ الإجراءات القانونية مع سلطات قبرص التركية بخصوص وجود تلك القوة في الجزيرة”.

وشدد بيان “الخارجية التركية” على دعمه للبيان الصادر عن مكتب “نائب رئيس وزراء قبرص التركية” ووزارة خارجيتها عقب صدور القرار الأممي آنف الذكر.

ولفتت الوزارة التركية إلى أنه “رغم هذا التجاهل، نود التذكير مجددًا أن تلك القوة تواصل انشطتها بالجزيرة، بفضل المقاربة حسنة النية التي تظهرها سلطات جمهورية شمال قبرص التركية”.

التعاون بخصوص مصادر الهيدروكربون

في سياق متصل قال البيان إنه “من الأمور التي تدعو للتفكير، أن المجلس يدعو طرفي الجزيرة للتعاون فيما بينهما، ويغض الطرف في الوقت نفسه عن أن مسالة التقسيم العادل لمصادر لهيدروكربون، تعتبر أحد مجالات التعاون بين الطرفين”.

وأشار إلى أن “القضايا المتعلقة بشرق المتوسط، يمكن حلها عبر التعاون بشأن مصادر الهيدروكربون بين الطرفين القبرصي التركي والرومي باعتبارهما شريكان متساويان في الجزيرة”.

المصدر: وكالة الأناضول التركية

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.