تركيا.. تؤكد دعمها للحكومة الليبية الشرعية وخياراتها

0 0
Read Time:1 Minute, 18 Second

|جسوراسطنبول|

جدد سفير أنقرة لدى طرابلس “سرحات أكسن”، يوم الجمعة، التأكيد على موقف تركيا الداعم لحكومة ليبيا الشرعية وخياراتها، وحرصها على استقرار البلاد.

جاء ذلك خلال لقائه مع رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية “فائز السراج”، بالعاصمة طرابلس، حسب بيان لمكتب الأخير الإعلامي.

وأضاف البيان أن “الاجتماع تناول تطورات الأوضاع في ليبيا، والعلاقات الثنائية بين البلدين”.

من جانبه، أعرب السراج عن “الشكر والامتنان لموقف تركيا التاريخي الداعم للشرعية وللشعب الليبي خلال الأزمة الراهنة”، حسب البيان ذاته.

وفي وقت سابق اليوم، اتفق بيانان متزامنان للسراج، ورئيس مجلس نواب “طبرق عقيلة صالح”، على الوقف الفوري لإطلاق النار.

وأوضح بيان السراج أن “تحقيق وقف فعلي لإطلاق النار يقتضي أن تصبح منطقتا سرت (شمال) والجفرة (وسط) منزوعتي السلاح، وتقوم الأجهزة الشرطية من الجانبين بالاتفاق على الترتيبات الأمنية داخلها”.

كما دعا إلى “إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية خلال مارس/آذار المقبل، وفق قاعدة دستورية مناسبة يتم التوافق عليها بين الليبيبن”.

فيما ذكر بيان “صالح” أن “وقف إطلاق النار يجعل من مدينة سرت مقرا مؤقتا للمجلس الرئاسي الجديد، يجمع كل الليبيين ويقربهم، وتقوم قوة شرطية أمنية رسمية من مختلف المناطق بتأمينها تمهيدا لتوحيد مؤسسات الدولة”.

وخلافا للجيش الليبي الذي رحب بالاتفاق على وقف إطلاق النار، لم يصدر من طرف الانقلابي خليفة حفتر ومليشياته أي تعليق بهذا الخصوص حتى الساعة 19:40 ت.غ.

يأتي ذلك رغم أن حفتر كان السبب الرئيسي في تصعيد الأزمة بالبلاد عندما شن هجوما على العاصمة طرابلس في 4 أبريل/ نيسان 2019، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار واسع، قبل أن تتكبد مليشياته خسائر واسعة، وتبدأ دعوات واسعة حاليا للحوار والحل السياسي للأزمة المتفاقمة منذ سنوات.

المصدر: وكالة الأناضول التركية  

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.