تركيا: العرض الأوروبي يتجاهل حق القبارصة الأتراك بالثروات

0 0
Read Time:58 Second

| جسور اسطنبول | 

اعتبرت “الخارجية التركية”، العرض المقدم من “الاتحاد الأوروبي”، بإجراء محادثات بين “أنقرة وقبرص الرومية” بأنه غير جاد ويتجاهل حقوق “القبارصة الأتراك” بالثروات الطبيعية.

وقال المتحدث باسم الخارجية التركية “حامي أقصوي”، في بيان خطي، السبت، أنّ” العرض الأوروبي باستئناف الحوار بين أنقرة وإدارة قبرص الرومية، لا يتطرق إطلاقا لحقوق القبارصة الأتراك في الثروات الهيدروكربونية”.

وقال أقصوي: إلى أن تحل “المسألة القبرصية”، فإن الجهة المعنية ببحث موضوع الثروات الطبيعية مع إدارة قبرص الرومية هي جمهورية قبرص التركية.

وأضاف: المحاور لوزير خارجية إدارة قبرص الرومية “نيكوس خريستودوليديس”، هو نائب رئيس الوزراء وزير خارجية قبرص التركية “قدرت أوزإرساي”.

وأوضح “أقصوي” أنه “في حال وجود رغبة بحل المسألة في شرق المتوسط، فإن الخطوة الأولى يجب أن تتركز في جمع الشعبين في الجزيرة، وإيجاد آليات تعاون من أجل بحث الثروات الهيدروكربونية واستخراجها وتقسيم عائداتها. مشيراً إلى أنّ مقترح جمهورية قبرص التركية في 13 يوليو/ تموز 2019 يمهد الأرضية للحل”.

وبينت أنّ حدود السيادة البحرية للمناطق غربي الجزيرة من الممكن تحديدها بعد حل “المسألة القبرصية”.

وختم “أقصوي” قائلا: لايمكن لدولتنا بأي شكل من الأشكال أن تجلس على طاولة واحدة مع إدارة قبرص الرومية التي اغتصب صفة الجمهورية القبرصية ولا تمثل القبارصة الأتراك.

المصدر: وكالة الأناضول التركية

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.