بشائر صينية والعرب بخطر بسبب فيروس كورونا

0 0
Read Time:1 Minute, 54 Second

جسور اسطنبول

تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم 2.8 مليون حالة، ولا تزال التحذيرات قائمة بشأن مخاطر التعجل في إنهاء إجراءات الحجر الشامل، كما حذرت منظمة الصحة العالمية من تبني فكرة “الجواز المناعي”.

وقد أودى مرض “كوفيد 19” الذي يسببه فيروس كورونا المستجد بحياة أكثر من 197 ألف شخص منذ اكتشاف الفيروس في الصين أواخر العام الماضي، بينما بلغ عدد المتعافين 796 ألفا، وفقا للإحصاءات المجمعة التي تنشرها جامعة جونز هوبكنز الأميركية.

وتعقيبا على ما يجري تداوله في الآونة الأخيرة من تفكير بعض الحكومات في إصدار “جواز مناعي” يسمح لحامله بالسفر أو العودة لمزاولة عمله، أطلقت منظمة الصحة العالمية أحدث تحذيراتها.

وقالت المنظمة اليوم السبت في بيان إنه ما من دليل في الوقت الراهن على أن المتعافين من مرض “كوفيد 19” ولديهم أجسام مضادة، غير معرضين لعدوى ثانية بفيروس كورونا.

وحذرت من إصدار “جوازات مناعية” أو “شهادات أمان من المخاطر” لمن أصيبوا، وقالت إن هذا الأمر قد يزيد من خطر الانتشار لأن هؤلاء الأشخاص ربما يتجاهلون الإرشادات. ونشرت المنظمة موجزا علميا يقدم توضيحات بشأن الأجسام المضادة والمناعة.

وكانت المنظمة قد أطلقت أمس الجمعة مبادرة لتسريع وتيرة إنتاج لقاحات وعلاجات للفيروس، وقال مديرها العام تيدروس أدهانوم إن الهدف من هذا التحرك الجماعي هو التأكد من أن الجميع لديهم القدرة على الوصول إلى مختلف الأدوية المناسبة لمكافحة الفيروس.

لقاح صيني


ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وضع التجاذبات والخلافات السياسية جانبا في المعركة مع الفيروس، والعمل على توفير لقاح آمن وفعال ومنخفض التكلفة يكون لفائدة الجميع دون استثناء.

وفي السياق نفسه، قالت “سينوفاك” الصينية -عملاق الصناعات الدوائية- إنها أنتجت لقاحا وفر “حماية كبيرة” للقرود من العدوى أثناء التجارب.

وأوضحت الشركة أنها حقنت 8 قرود باللقاح ثم عرضتهم للفيروس بعد ذلك بثلاثة أسابيع، لكن أيا منهم لم يصب بالعدوى

وشملت التجربة 4 قرود أخرى لم تحقن باللقاح، فأصيبت بالعدوى وعانت من التهاب رئوي حاد.

ونشرت “سينوفاك” تلك النتائج على موقع خاص يوم 19 أبريل/نيسان الجاري، بعد ثلاثة أيام من شروعها في تجربة اللقاح على البشر، غير أن الأوساط العلمية العالمية لم تراجع تلك النتائج حتى الآن.

وقالت المتحدثة باسم الشركة يانغ قوانغ لوكالة الصحافة الفرنسية إن الاختبارات أظهرت “فاعلية جيدة”، وإنها واثقة من إمكانيات هذا اللقاح.

من جانبه، قال عالم الفيروسات الأميركي فلوريان كرامر عبر “تويتر” إن شركة “سينوفاك” قدمت “أول بيانات جادة عن مرحلة ما قبل التجارب السريرية لأحد اللقاحات المحتملة

المصدر: الجزيرة نت

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.