الولايات المتحدة ترحب بـ”هدنة الأضحى” في أفغانستان

0 0
Read Time:1 Minute, 37 Second

|جسور إسطنبول |

رحبت الولايات المتحدة، الثلاثاء، بالهدنة الجديدة خلال عيد الأضحى في أفغانستان بين الحكومة وحركة “طالبان”، معربة عن أملها بإطلاق محادثات السلام سريعا.

وقال سفير الولايات المتحدة لدى كابل روس ويلسون، عبر توتير، “أرحب بالإعلان عن هدنة في عيد الأضحى.. الأفغان يستحقون الاحتفال بالعيد بسلام”.

وأضاف السفير”أتطلع لوفاء الجانبين بالتزاماتهما والانتقال سريعا لإجراء مفاوضات أفغانية-أفغانية”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أكد المتحدث باسم الرئاسة الأفغانية صديق صديقي، أن “بلاده ترحب بإعلان وقف إطلاق النار من قبل طالبان خلال أيام عيد الأضحى”.

وأضاف، في تصريح صحفي، أن “الحكومة الأفغانية أمرت جميع قوات الأمن والدفاع التابعة لها بالتزام وقف إطلاق النار والرد في حال هاجمت طالبان قواتنا أو شعبنا”.

جاء ذلك عقب إعلان حركة “طالبان” الأفغانية وقف إطلاق نار لمدة 3 أيام في عيد الأضحى، بدءا من 31 يوليو/تموز الجاري.

وقال ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم الحركة، في بيان مقتضب، إنه تم توجيه “المجاهدين” بوقف إطلاق النار خلال 3 أيام من العيد.

كما دعت الحركة مقاتليها لعدم التعرض للقوات الأفغانية.

وأوضحت، في البيان، “كذلك يجب على المجاهدين البقاء يقظين ولا يسمح لهم بالذهاب إلى مناطق العدو (المناطق التي تسيطر عليها الحكومة) ولا يسمح لعناصر العدو الدخول إلى مناطقنا”.

كما تعهد الرئيس الأفغاني أشرف غني بإطلاق جميع معتقلي طالبان الـ 5 آلاف، في إطار اتفاق لتبادل الأسرى وقعت عليه الولايات المتحدة وطالبان.

وحث غني، الحركة على الاستعداد لبدء المحادثات المباشرة في غضون أسبوع.

يشار أن طالبان أعلنت كذلك في مايو/أيار الماضي وقف إطلاق نار خلال عيد الفطر، ولاقت تلك الخطوة ترحيبا من حكومة كابل.

وفي 29 فبراير/شباط الماضي، شهدت العاصمة القطرية الدوحة، اتفاقا بين الولايات المتحدة و”طالبان” يُمهد الطريق، وفق جدول زمني، لانسحاب أمريكي على نحو تدريجي من أفغانستان، وتبادل الأسرى.

ونص الاتفاق على إطلاق سراح حوالي 5 آلاف من سجناء طالبان، مقابل نحو 1000 أسير من الحكومة الأفغانية.

وتعاني أفغانستان حربا منذ أكتوبر/تشرين الأول 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي بحكم طالبان، لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/أيلول من العام نفسه، في الولايات المتحدة.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.