الهامستر السوري و عملية البحث عن علاج كورونا

0 0
Read Time:2 Minute, 17 Second

جسور اسطنبول

يعكف العديد من العلماء مؤخراً على ملازمة الهامستر السوري أو ما يعرف أيضاً بـ “القداد الذهبي” من أجل استخدامه للتجارب الساعية إلى فهم فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد -19) لإنتاج مصل مضاد له بغية القضاء عليه.

تعود أصول الاهتمام العلمي بالهامستر السوري إلى ما قبل 15 عاما، حينما وجد العلماء أن الهامستر يمكن أن يصاب بالفيروس التاجي الذي يسبب متلازمة الجهاز التنفسي الحادة (سارس)، وكانت أعراضه تظهر على هذه الحيوانات خفية، غير أنه ومع ظهور وتفشي “كورونا” الناجم عن سلالة شبيهة بـ”السارس”، تبدو النتائج مشجعة أكثر من أي وقت من خلال التجارب.

وأجرى علماء الأحياء الدقيقة في الصين تجاربا على الهامستر الذهبي السوري، حيث يتشابه بروتين ACE2 في أجسامهم مع تلك الموجودة في جسم الإنسان، ومن الملاحظ أن هذا البروتين يستقبل اختراق الفيروس لخلية الجسم.

وظهرت لدى الهامستر السوري أعراض شديدة مرتبطة بتلف الرئتين والقصبة الهوائية والجهاز المناعي والأمعاء بعد الأسبوع الأول من الإصابة. ثم بدأت بعض القوارض بالتعافي تدريجياً واستعادة وزنها وظهرت الأجسام المضادة في الدم. ونقل الأطباء مصل دم الهامستر السوري المتعافي إلى الهامستر في صحة جيدة، ثم نقلوا إليه فيروس كورونا. واتضح أنه في هذه الحالة، كان تأثير الفيروس على الجسم أقل بعشر مرات.

أصل الهامستر السوري

يسمى الهامستر السوري بهذا الاسم نسبةً إلى موطنه الأصلي وهو شمال غرب سوريا الذي انتشر منه إلى جميع أنحاء العالم، أما بالنسبة إلى مظهره فيغطي ظهره فراء كثيف وناعم بلون بني ذهبي، أما البطن والمنطقة التي تلي الرّأس مباشرةً فيُغطّيهما فراء بلون أبيض أو كريمي.

اكتشف الهامستر السوري لأول مرة وتمت تسميته من قبل (جورج روبرت واترهاوس) في عام 1839

تم شحن الهامستر السوري إلى المختبرات العلمية في جميع أنحاء العالم لاستخدامه كحيوان في الأبحاث العلمية، وقد وصل الهامستر السوري إلى المملكة المتحدة في عام 1931، وفي عام 1938 وصل إلى الولايات المتحدة، وبعد وقت قصير من اكتشافه الأول أصبح من الحيوانات الأليفة المشهورة.

يمكن أن يختلف متوسط عمره من عامين إلى عامين ونصف، ومع ذلك، يدعي بعض أصحاب الحيوانات الأليفة أن الهامستر السوري قد عاش إلى حوالي 4 سنوات، ووفقًا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية، يعيش الهامستر الأقدم لمدة 7 سنوات.

 و يتراوح حجم الهامستر السوري البالغ من (5-7) بوصة في الطول أي حوالي (13-18)، ويمكن أن يعيش في الأسر من (3-4) سنوات، كما يمكن أن يعيش ما بين (2-3) سنوات في البرية، ويصل وزن الهامستر السوري فيما بين (120-200) غرام.

وتنتشر حيوانات الهامستر من وسط أوروبا عبر سيبيريا، ومنغوليا، وشمال الصّين إلى كوريا شمالاََ، ومن سوريا إلى باكستان جنوباََ، ويختلف توزيعها الجغرافي اعتماداََ على النّوع، كما تفضّل حيوانات الهامستر العيش في أطراف المناطق الصّحراويّة، والكثبان الرّمليّة التي تنمو عليها النّباتات، والسّهوب الجبليّة، ووديان الأنهار، وكلّ من التّلال والهضاب الصّخريّة والمشجرّة، كما يُمكن العثور على حيوانات الهامستر في الأراضي الزراعية.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.