مقالات و مدونات

النرجسيّة.. سلوكيات الشخصية النرجسيّة وكيفية التعامل معها

بقلم : غنى رزّاز

طالبة جامعية

جسور اسطنبول

خلف هذه الكلمة المتألقة سرٌ دفين، بريق حروفها قد يكون ملفتاً للبعض، لكنها تحمل في جوفها الكثير من الخفايا..

النرجسيّة هي مَدح النفس والثناء الدائِم عليها، هي عَدم الاكتِفاء وعطش الذات للمزيد من الإنجازات، قِيلَ بأنّها مرض نفسيّ يتميز بِمستَويات عالِية مِن الغرور والأنانيّة وحُب الكَسب .

قصة النرجسيّة قديماً

تَقول الأسطورة اليونانيّة أن نركسوس كانَ شابّاً شديد الجَمال ولم يدرك مدى جماله، لكنّه كان مَغروراً مُتعالياً مُترفِعاً عن كُل ما يُحبه ويُعجَب بِه، فَعاقبتهُ الآلِهة، وفي يومٍ من الأيّام لَمَحَ نركسوس انعِكاس وجهِه في مياه النهر فأُعجِبَ بِنفسه، وبَقِيَ يتردد على الغدير يوماً بعد يوم لِيُشاهد نفسه، عِلماً أنّه لم يَكُن يَدري بأنّ هذا الوجه هو وجهه، أمضى ساعاتٍ طِوال بجانب النهر يلوح بِيده لِمحبوبته من فوق الماء، تلوح له محبوبته من تحت الماء ، يمُدّ يَده محاوِلاً الإمساك بها، تَخذُلُه الماء بِاهتزازها وَيَختَفي وجه محبوبته أُصيبَ بِحالة اليأس لأن محبوبته لا تبادله الحب وتَهرب  مِنه، ومن شدّة عشقهِ لِمَحبوبته ذَبُلَت روحه وذهب جماله وأصبحَ ذَليلاً ، قَضى عليه الحزن وفارقَ الحياة مُرَدِداً كلماته الأخيرة.                                         

وداعاً..وداعاً.. يا مَن أُحب.. وداعاً.  

بعد موتِه أشفقت الآلِهة عليه فأعادته للحياة على شكل(زهرة) تَنمو على وسط المروج وضِفاف الأغادير وفي روايةٍ أُخرى نَبَتت مكان سقوطِه بالنهر زهرة النرجس التي تَرمُز لِلموت والفناء وهي دلالة  أنّنهاية كُل نرجسيّ مُحب لذاته هو الفناء.  

سلوكيات الشخصية النرجسيّة:                            

لا يسأل الآخرين عن آلامهم ، وليس ذلك من باب احترام الخصوصيات  لكنه يَظن أنّ الآخرين لم يُخلقوا إلّا لِيتألموا كي يسعد هو وحده .

 يحاول بشتّى الوسائل لَفت اِنتباه الآخرين ليحصل على إعجابهم ويُشبِع ذاته التي تسعى أن تكون محور الكون. 

 يُقدِس نفسه بشكل جنوني لا يَقبله عقل .

 يَكره التجاهل من قِبل الآخرين .

 النرجسيّ غَيور ويَبحث دوماً عن المثالية.

 لا يتقبّل النَقد وفي حال تم نَقده في شيء ما ،يميل لإلقاء اللوم على غيره.

 النرجسيّ نادراً ما يَعتَرف بِعيوبِه .

 التلاعب واستغلال الآخرين لمصلحتِه خاصة .

السطحية في تناول الأمور.

 النرجسيّ  يَظن أنه متميزعن الآخرين وأنه فوق القوانين التي تُطبق على غيره.

كيفية التعامل مع أصحاب الشخصية النرجسية؟

من الأفضل أن تبقى هادِئاً:

إذا كنت في وضع أقل سيطرة من الشخص النرجسي، فهذا يعني أنه لن يكن لديك خيارات كثيرة. من الأفضل إلتزام الصمت لتجنب الدخول في خلاف أو مشاجرة، فلن يساعدك الجدل في شيء، بل بالعكس قد يجعل الأمور أكثر سوءاً.

لا تحاول أن تقلّد الشخص النرجسي:

إذا لم تكن حذر، قد تظهر بعض الصفات النرجسية عليك و قد تبدأ بالفعل في محاكاة و تقليد الشخص النرجسي. هذا قد يحدث إذا كنت تتعامل يومياً مع شخص نرجسي. كن على دراية بأفكارك الخاصة و لا تدع أي شيء أخر يؤثر عليك.

 تجاهل نوبات الغضب:

قد يظهر بعض الأشخاص النرجسيين سلوك غريب حتى ينجزون بعض الأمور، إذا حدث ذلك تجنب الأمر و لا تعطيه أولوية. في النهاية ستلاحظ أنهم سيلجؤون إلى طريقة أخرى لتلبية مطالبهم.

 لا تبحث عن المنطق:

دائماً ما يكون السبب او المنطق مشوه لدى النرجسيين، حيث قد يقوم النرجسيين بتزييف الحقائق حتى تناسب إحتياجاتهم أو معتقداتهم و هذا كله بحثاً عن الكمال. بدلاً من التفكير في كيفية حدوث شيء ما أو سبب حدوثه، حاول البحث عن ما دفعهم للقيام بذلك.

لا تدع الشخص النرجسي يضايقك:

لا تدع النرجسي يضايقك سواء شفهياً أو حتى جسدياً. إذا قام أي شخص بتعمد الإساءة إليك فيجب أن تأخذ كامل حقك في التعامل مع الأمر.

 ضع بعض الحدود في التعامل معهم:

عادة لا يحترم الأشخاص النرجسيون حدود الأشخاص الآخرين، لذلك من الأفضل أن تفرض بعض الحدود في التعامل معهم حتى تشعر ببعض الراحة. هذه الحدود تشمل ما تريده و ما لا تريده و ما لا يعجبك و ما تسمح به و ما لا تسمح به و هكذا. و إذا حدث أي شيء لا يناسبك لا تتردد في الإعتراض.

  لا تتوقع الكثير:

لا تتوقع الكثير من الشخص النرجسي، و تذكر أن الشخص النرجسي يحافظ على وجودك في حياته لأنك تخدم أغراضه فقط. و عندما يأتي الوقت الذي لا تخدم أغراضه به سوف يتخلص منك و يخرجك من حساباته.

  تعلم ألّا تجعل الأمر شخصياً:

 سواء كان الشخص النرجسي هو أحد أفراد أسرتك أو رئيسك في العمل أو شريك حياتك أو شخص تتعامل معه يومياً، فلا تجعل الأمور شخصية بينكما. قد يقلل الشخص النرجسي من شأنك أو يتجاهل جهودك أو مساهماتك و هذا سيجعلك تشعر بالسوء. كن دائماً واثقاً في نفسك و لا تلتفت إلى أي شيء يؤثر عليك و يجعلك تشعر بالسلبية و الفشل.

فيديو تعريفي عن الشخصية النرجسية.

كتاب مُقترح لِمعرفة المزيد عن النرجسية

اسم الكتاب: النرجسية

المؤلف:   الدكتور بيلا غرانبرغر

مايقرأه الأخرون
مايقرأه الآخرون

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق