الناجحون لم يهبطوا من السماء

0 0
Read Time:1 Minute, 58 Second

بقلم:  لمياء فؤاد خشفة

كاتبة

جسور اسطنبول

تلعب المرأة دوراً حيوياً  وفعالاً في بناء المجتمع فهي كالبذرة الصالحة التي تنتج ثماراً تصلح بصلاحه وتفسد بفسادها، بالاضافة إلى  مكانة المرأة في الإسلام من شمولية الإسلام وكماله،  فقد جاء الاسلام رافعاً لشأن المرأة ومكرماً لها،  كما لم تكرم في أي دين أو حضارة قبله، ولعل خير مثال على المرأة المسلمة أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها، فقيل عن فصاحتها وبلاغتها انه روي عن معاذ أنه قال: (والله مارأيت خطيباً قط ابلغ ولا أفصح ولا أفطن من خديجة).

أما عن مكانتها العلمية كانت من أفقه نساء الأمة وإنها العابدة والزاهدة والشاعرة والطبيبة وقال ابو عمر بن عبد العزيز:

(إن عائشة كانت وحيدة عصرها في ثلاثة علوم علم الفقه،علم الطب،علم الشعر) فما الذي يمنعك انت من ان تكوني ملمة بالعديد من جوانب الحياة المهمة؟،  فقد ظهرت المرأة القائدة لبلادها والطبيبة والمعلمة وبرعت في كل دور لعبت فيه.

فما الذي تنتظرينه انت؟، انهضي بجسدك شيدي اركان مستقبلك اتركي الأوهام والأحلام الفارغة إلتفتي لنفسك فأنت ظالمة لها.

حيت تتركين العلم لمحادثة شخص أو لمسلسل الم تتفكري في نفسك ولما جعل الله من ميولك أو طموحاتك ان تكوني طبيبة؟ أن تكوني مهندسة، معلمة، كاتبة، صحفية؟، رغم معرفتك بصعب تحقيقه!، لم الله يعلق نفساً بشيء إلا علِم بانها ستصل اليها،  انت قادرة على أن تعيشي اعوام مديدة، وانت مستندة على ذاتك وأن تجعلي والدك يبتسم عندما يذكر اسمك بين الصفوف ووالدتك تسير بين جموع النساء والجموع قائلة انا والدتها،  انت قادرة على عدم انتظار رجل على حصان ابيض ينتزعك من بؤس الفشل..

 افشلي فشلك بالنجاح،  كل الاحلام تتحقق اذا أردتي،  استيقظي وانتي على ثقة بأنك تخطين خطوة لمستقبلك،  لأن هناك أطفال ينتظرون من ينقذهم أيتها الطبيبة، وهناك نهضة عمرانية لا تعلم على يد من ستنشئ أيتها المهندسة، هناك أجيال تنتظر من يصنعها يا معلمتي، الحقائق تنتظر كاتبة تكشفها، والأخبار تريد أن تبث بلا تزوير..

وحتى لا تصابين بالإحباط فإنه من واجبي أن أصارحك بأن لا شيء ينجح من أول مرة وليس هناك خطة تصيب من التجربة الأولى، عليك دوماً وضع خطط بديلة في حال فشل الخطة الأولى وعدم الشعور بالفشل أو الإحباط سريعا، لأن طريق النجاح يحتاج كثير من الجهود والمثابرة..

 انت لست على هوامش السطور،  انت فرد مهم لدى العلم فقد خصص لك مقعداً من بين الجميع فأنهضي غداً إليه، وتذكري دائماً  يا صانعة الأمم.. الناجحون لم يهبطوا من السماء!!!.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.