المتحدث باسم الخارجية: تركيا تدعم المساعي التي من شأنها تحقيق السلام في الأراضي الأوكرانية

0 0
Read Time:1 Minute, 8 Second

| جسوراسطنبول |

رحبت الخارجية التركية “بالهدنة التي تم التوصل إليها شرقي أوكرانيا بين الحكومة والانفصاليين المدعومين من روسيا” والتي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الإثنين 27 تموز/يوليو الجاري.

وقال المتحدث باسم الخارجية “حامي أقصوي” في بيان، يوم الأحد: “تركيا تدعم المساعي التي من شأنها تحقيق السلام، وذلك على أساس الحفاظ على وحدة الأراضي الأوكرانية، وتطبيق اتفاقية مينسك”.

وأكد على ضرورة التزام كافة الأطراف المعنية بتطبيق هذا الاتفاق.

تجدر الإشارة إلى أنّ “الرئاسة الأوكرانية” أعلنت يوم الخميس” التوصل لاتفاق مع الانفصاليين الموالين لروسيا شرق البلاد” على وقف الصراع المسلح بموجب اتفاق مينسك، بعد اجتماع مجموعة الاتصال الثلاثية لحل أزمة أوكرانيا.

وذكر بيان “الرئاسة الأوكرانية” أن “وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من الساعة 00:01 في 27 يوليو/ تموز الجاري” مشيرًا أن اجتماعات صيغة “نورماندي” كان لها دور فعال في اتخاذ هذا القرار.

تجدر الإشارة إلى أن “قادة أوكرانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا توصلوا إلى اتفاق في العاصمة البيلاروسية “مينسك”، يوم 12 فبراير/شباط 2015، يقضي بوقف إطلاق النار شرقي البلاد وإقامة منطقة عازلة، وسحب الأسلحة الثقيلة.

وعُرف الاتفاق بـ”اتفاق مينسك-2″ ويعتبر تطويرا لـ”اتفاق مينسك-1″ الذي وقعه ممثلو الحكومة الأوكرانية والانفصاليون برعاية روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا يوم 20 سبتمبر/أيلول 2014.

وبدأ التوتر بين موسكو وكييف، على خلفية التدخل الروسي في أوكرانيا بعد الإطاحة بنظام “الرئيس السابق” فيكتور يانوكوفيتش (المقرب من موسكو)، أواخر 2013.

المصدر: وكالة الأناضول التركية

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.