الفلم الوثائقي الأمريكي الذي تفوق على فلمي “إلى سما والكهف” وحصد جائزة الأوسكار2019

0 0
Read Time:1 Minute, 57 Second

بقلم : آلاء حاج حسن

طالبة جامعية

جسور اسطنبول

في حفل تنظّمه  سنوياً أكاديمية فنون و علوم الصور المتحركة لتكريم أفضل الأفلام المعروضة خلال العام، ولأول مرة تم ترشيح فلمان سوريان “لجائزة الأوسكار” للأفلام الوثائقية الطويلة و القصيرة لعام 2019، وأقيم الحفل في 9 فبراير 2020 في مسرح دولبي في هوليوود بمدينة لوس أنجلوس،  كاليفورينا وقد بُثّ على قناة هيئة الإذاعة الأمريكية( ABC) .

الفلم الأول “إلى سما” للمخرجة السورية “وعد الخطيب” و التي تناولت قصته حياة  وعد المخرجة نفسها عبر رسالة حب لأبنتها تحكي بها عن الأحداث التي عايشتها خلال خمس أعوام بعد تركها لجامعتها و الانتقال للعيش في المناطق المحررة آنذاك في مدينة حلب،  واعتمدت وعد في فيلمها على أرشيف من الصور  التقطتها خلال الأعوام 2011 و 2016 أثناء القصف الروسي و حصار قوات النظام للمدينة.

الفلم عُرض في أكثر من 35 مهرجان سينمائي و أبرزهم مهرجان كان و فاز ب 59 جائزة حول العالم أبرزهم جائزة العين في مهرجان كان السينمائي، وترشّح إلى 39 جائزة أخرى.

بينما يوثق الفيلم الثاني ” الكهف ” من إخراج السوري “فراس فيّاض” و إنتاج “ناشول جيوغرافيك” الأحداث المأساوية و معاناة أهل الغوطة خلال فترة الحصار بين عامي 2016 و 2018 و يركز الفيلم على جهود الفريق الطبي في مستشفى ميداني تحت الأرض يسمى ” كهف ” بإدارة الطبيبة “أماني بللور” في إنقاذ حياة المدنيين أثناء القصف المتواصل على المدينة من قبل قوات النظام .

وكان الفلم قد حصد نحو عشر جوائز عالمية وأبرزها جائزة أفضل فيلم وثائقي بمهرجان بلد الوليد السينمائي الدولي لعام 2019.

إلا أن الجائزة لم تكن من نصيب هذان الفيلمان و ذهبت للفيلم الأمريكي “American Factory”  (مصنع أمريكي) من إنتاج شركة هاير جراوند التي أسسها الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما” و زوجته “ميشيل” عام 2018، و من إخراج “جوليا رايشرت” و”ستيفن بوجنار”.

 وتدور أحداث الفلم حول قرار ملياردير صيني بفتح مصنع في مدينة “أوهايو” الأمريكية موفراً 2000 فرصة عمل، و قد جسد الفيلم الصراع بين تقدم الصين و طموح أمريكا و التصادم الثقافي بين الإدارة الصينية والعمال الأمريكيين مما يوضح تأثير العولمة في مكان العمل.

و بعد فوزه بالجائزة علّق الرئيس الأميركي السابق “أوباما” مهنئاً بإحدى تغريداته على تويتر قائلا: “أهنئ جوليا وستيفن، صناع فيلم American Factory على إخراج قصة معقدة ومؤثرة، حول العواقب الإنسانية المفجعة للتغير الاقتصادي.. سعيد لرؤية شخصين موهوبين وصريحين، يحملان معهما جائزة أوسكار إلى المنزل”.

لمشاهدة فلم American Factory

لمشاهدة الفلم السوري “إلى سما”

https://www.youtube.com/watch?v=DsVVCkpF44g
Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.