الخارجية الفرنسية تحذر من “زوال” لبنان

0 0
Read Time:1 Minute, 12 Second

|جسور اسطنبول|

حذر وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، الخميس، من “زوال دولة لبنان” على خلفية ممارسات سياسييها.

وقال في تصريحات صحفية، نقلها موقع إذاعة “فرنسا الدولي” إن “الخطر الآن هو زوال لبنان”، مطالبا السلطات اللبنانية بسرعة التحرك لتشكيل حكومة جديدة.

وأضاف: “الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيؤكد لدى عوته إلى لبنان أنه لم يعد ممكنا أن يتفق الساسة اللبنانيون على عدم التحرك”.

ومن المقرر أن يزور إيمانويل ماكرون لبنان في الأول من سبتمبر/ ايلول المقبل.

وكان ماكرون أول رئيس أجنبي يزور لبنان بعد الانفجار الكبير الذي هز العاصمة بيروت، في وقت سابق من الشهر الحالي.

وفي 6 أغسطس/آب الحالي، زار الرئيس الفرنسي القيادات السياسية اللبنانية، كما تفقد مرفأ بيروت بعد التفجير الذي هزّه، واعدًا حينها بتقديم المساعدة للبنانيين، كما ودعا إلى بناء نظام سياسي جديد في لبنان.

وبعد أسبوع من زيارة الرئيس الفرنسي لبيروت، زارت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي، لبنان بالتزامن مع استقبال حاملة الطائرات الفرنسية “توننير”.

وفي 4 أغسطس/آب الجاري، قضت “العاصمة اللبنانية” ليلة دامية، جراء انفجار ضخم في مرفأ بيروت، خلف 181 قتيلا وأكثر من 6 آلاف جريح، وعشرات المفقودين، بحسب أرقام رسمية غير نهائية.

ووفق تحقيقات أولية، وقع الانفجار في عنبر 12 من المرفأ، الذي قالت “السلطات” إنه كان يحوي نحو 2750 طنا من “نترات الأمونيوم” شديدة الانفجار، كانت مصادرة ومخزنة منذ عام 2014.

ويزيد مرفأ بيروت من أوجاع بلد يعاني منذ أشهر، تداعيات “أزمة اقتصادية” قاسية، واستقطابا سياسيا حادا، في مشهد تتداخل فيه أطراف إقليمية ودولية.

المصدر: وكالات

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.