“الإيبرو” كلمة فارسية تعني الغيوم أو السحاب.. ماذا تعرف عن فن الرسم على الماء؟

0 0
Read Time:2 Minute, 42 Second

بقلم: بيان ناصر

مدونة، رسامة

تاريخ الإيبرو

تعدّ مدينتا بخارى و سمرقند الموطنَ الأصلي لفن الإيبرو، ثم جاء للأناضول عبر حركة التجارة على طريق الحرير، وصولاً للأتراك، و قد استخدم هذا الفن اليدوي بشكل واسع في العصر العثماني لتزيين وتلوين أغلفة الكتب، و في تزيين لوحات الخط الإسلامي.

إذ يشتهر في اسطنبول و مناطق البحر الأسود “kara deniz” عن طريق مراكز تدريبية و تعليمية .

سبب التسمية

الإيبرو كلمة فارسية تعني الغيوم أو السحاب، وتعني حاجب العين عند الأتراك، والورق الملون والقماش الملون بألوان مختلفة بشكل مموج، وألوان حجر الرخام.

 كما تعني في التركية أيضاً الورق أو القماش الملون الذي يستخدم في تغليف المصاحف و الكتب والدفاتر.

الماء

يتم تحضير ماء مقطر نقي أو ماء المطر الطبيعي، نقوم بخلط الماء بمادة تسمى  “كترة”  أو “الكيراجين”، وتُستخدم لمنح الماء كثافة معينة حتى لا تختلط به الألوان، وتحتاج يوماً إلى ثلاثة أيام حتى تصلح للاستخدام، ويستخدم الفنان الألوان الطبيعية من حجر أو تراب حيثُ يتم تنقية الألوان و من ثم استخدامها.

فرشاة الألوان

هي فرشاة يتكون رأسها من شعر ذيل الحصان وتربط  بأغصان الورد. كما يتم استخدام عدة إبر بأشكال متعددة وذات أسنة مختلفة، فهناك “السنبلة” و”الإبرة” و”خطيب الأبرو” و”المشط” وغيرها . 

ثم تلمع لوحات الإيبرو بالورنيش بعد جفافها. ولا تصلح في هذا الفن فرشاة ذات رؤوس مصنوعة من مادة بلاستيكية أو غيرها.

الألوان

تستخلص أصباغ وألوان الإيبرو من الأكاسيد المعدنية الطبيعية من الطين، فتصفى وتطحن لتشكل ألوانا مختلفة. ولتحضير لون ما تخلط كمية من مسحوق اللون ببعض الماء وتسخن حتى يذوب المسحوق تماما ويصبح اللون على شكل رائب ويحفظ، مع إضافة مادة الأكسيد إليها ليساعد ذلك في تمدد الصبغ على لوحة الماء.

الحوض

يطلق (باللغة التركية) على الوعاء الذي ترسم فيه لوحة الإيبرو اسم “تيكنة” (حوض) ويكون مصنوعا من التشينكو أو الفولاذ أو المعدن أو الزنك، عادة ما يتم استخدام حوض مستطيل الشكل له حواف ملساء تُمَّكِن من سحب الورقة دون خدوش يتم وضع الماء والخليط فيه.

أشكال فن الإيبرو

بطال إيبرو: ينسب إلى مقاس الورق وهو 57*83 سم، و يتم استخدام مقاس 35سم *50 حديثاً، وهناك من يرسمه بمقاس 100*70 سم أو أكثر من ذلك.

شال إيبرو: ويشبه نقش قماش حجاب النساء.

تاراكلي إيبرو: وتعني الممشط حيث يستخدم المشط خلال العمل.

إيبرو مزهر (تشيشكلي إيبرو): وترسم عليه أزهار القرنفل – البنفسج – التيوليبا (اللالي) والسنابل وغيرها.

كوملو إيبرو: وتعني المرمل من (الرمل).

خطيب إيبرو: ينسب إلى الخطاط خطيب محمد أفندي مؤذن مسجد آيا صوفيا وبه أجزاء من الزهرة وأشكال القلوب.

يازِلي إيبرو أو الإيبرو المخطط: يتم كتابة النص (آية أو حديث) على الورقة ثم يكتب فوقه بالصمغ، وعند وضع الورقة في الحوض لسحب اللون لا يلتصق اللون مكان الصمغ فيظهر الخط أي يمزج الخط مع الإيبرو.

عكاسي إيبرو: هو عكس يازلي إيبرو أي يتم رسم الإيبرو على الماء بشكل متباعد يشبه زخرفة الرخام ملون من الخارج و فارغ من الداخل، وبعد سحب الألوان على الورقة يتم كتابة الآيات أو النصوص.

أشهر رسامي الإيبرو

محمد أفندي خطيب جامع آيا صوفيا – الشيخ صادق أفندي – إبراهيم أدهم أفندي – الخطاط سامي أفندي – ساجد أوقاي – سامي نجم الدين أوقياي – الخطاط عزيز أفندي – عبد القادر قدري أفندي – نجم الدين أوقياي – الخطاط أمين باران – حكمت بارودجي جيل وزوجته فوسون بارودجي من الجيل الحالي – الخطاط محمد أوغور درمان.

“فيديو توضيحي عن آلية الرسم على الماء”

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.