الإنترنت.. تلك الشبكةْ التي حَولت العالم إلى قريةٍ صغيرة

0 0
Read Time:2 Minute, 0 Second

|جسور اسطنبول|

كما نعلم جميعاً أنَّ “مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media) سهلت التواصلَ بيننا رغمَ وجود الحدود الجغرافية، والفواصل المكانية”، إلا أنَّ الاستخدام الخاطئ لها يضر بالأفراد والمجتمع، فقد يؤدي الإفراط في استخدام الأنترنت إلى البعد عن العالم الواقعي ونمو النرجسية لدى أشخاص أقل ما يقالُ عنها أنها فارغة. (Tik tok)

أختصُّ بالذكر منصة التيك توك   (Tik tok)والتي تعرفُ أيضاً بإسم (Douyin) هي شبكة اجتماعية “صينية” لمقاطع الفيديو الموسيقية انطلقت عام 2016 بواسطة مؤسسها “تشانغ يي مينغ“، لتصبح اليوم المنصة الرائدة في مقاطع الفيديو القصيرة في آسيا إذ شهدت بتطبيقها للهواتف المحمولة أسرعَ نمو في العالم والمنصة الأكبر للموسيقى والفيديو على الصعيدِ العالمي، فقد تجاوز مستخدمو التطبيق ال 150 مليون مستخدم نشط يومياً.

في عام 2020 واجهَ التطبيق مشكلات قانونية في الولايات المتحدة، حيث وقّعَ الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أمراً تنفيذياً يحظر التعامل مع شركة تيك توك، بحجة أنها “تهدد الأمن القومي بجمعها التلقائي لِبيانات المستخدمينْ”.

وأقولُ بدوري ليس الأمن القومي فقَط، بل العائلي والمجتمعي أيضاً، قد لا يكون التطبيق شريراً بحد ذاته أو أنَّ من صممهُ يقصد الأذى، إلا أنَّ “سهولة صنع المقطع ونشره قد جعلت من الناس الفارغين والذين لا يملكون عملاً نافعاً يشغلهم مدمني ( لايك ) أو اشتراك، فنادراً ما نجد محتوى هادفاً أو علمياً، فالخطر يكمن في إعطاء الشباب الحرية وسهولة استخدام التطيبقات”.

أذكر لكم بعض سلبيات “السوشيال ميديا” عامةً و”التيك توك” بشكل خاص استناداً لرأي أطباء نفسيين:

العزلة الاجتماعية

 يميلُ مستخدمي هذا التطبيق إلى العزلة الإجتماعية وفشلهم بالتعامل مع علاقات الواقع عكس ما يظهروه لنا من فرحٍ وسعادة مزيفة وراء الشاشات .

إضاعة الوقت

 يقضي الكثير من مستخدمي هذا التطبيق وقتاً طويلاً بلا نتيجة أو فائدة، يتأثرون بكل كلمةٍ وتعليقٍ يوجه لهم.

العري والدعارة

 رغم أنَّ التطبيق قد لا يكون صمم لذلك، إلا أننا نرى الكثير من الفتيات الصغيرة يظهرن أجسادهن ويرقصن تحت مسمى “متابعة المعجبين” في سبيل إرضاء الأنفس الرخيصة وزياة نسبة المشاهدة.

الإكتئاب والانتحار

 نظراً لأن التطيبقات والمقاطع يسمح بمشاركتها في جميع أنحاء العالم، فإن “فرص التحرش اللفظي والجسدي كثيرة، وكما ذكرنا أغلب الأشخاص تزيد لديهم النرجسية، فهمْ أناس فارغون بعيدون عن الواقع فإن فشِلوا في تحقيق رغبتهم ولم يلقو القبول نتجَ عن ذلك الضغط والاكتئاب والتوتر، وفي حالِ انحسار الشهرة أو النهاية المأساوية لمستخدمين هذه التطبيقات فقد يؤدي إلى أفكارٍ وميولٍ انتحاري قد تصلُ بهمْ الى الانتحار”.

هل يا ترى نلقي الذنب على هذه التطيبقات؟!، أم نأسف ونبكي على جيلٍ فارغ لا يقرأ ولا يفقه، الاتجاه الأكبر لهُ السخافة والإنحلال الأخلاقي.!!

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.