الأصفر للخيانة والوردي للرومانسية.. ماذا تعرف عن الألوان التي تستخدم في عالم صناعة الأفلام؟

0 0
Read Time:2 Minute, 9 Second

بقلم: يزن الملاح

طالب جامعي

جسور اسطنبول

في عالم صناعة الأفلام تعتبر الألوان علامة للتنبؤ بشيء ما قد يحصل خلال الاحداث، فقد تفضل أنت كمشاهد رؤية اللون الأحمر وآخر يفضل اللون الأزرق، ولكن لكل من هذه الألوان معنى يريد المخرج إيصاله لنا في النهاية.

وعلى الرغم من أن السينما فَنّ بصري، إلا أنها تبقى فنًا مؤثرًا في المشاعر، لذلك أصبحت الألوان في السينما جزءً أساسيًا، يمكنه أن يصف ويقول الكثير بلا كلمات.

إليكم بعض هذه الألوان والأوقات التي تستخدم فيها:

الأحمر: يتم استخدام اللون الأحمر في عالم صناعة الأفلام للتعبير عن حالات، (الغضب، العاطفة، الرغبة والإثارة، الطاقة، السرعة، القوة، الحرارة، الحب، العدوان، الخطر، النار، الدم، الحرب، العنف).

ففي فيلم Bloodshot مثلاً استخدم المخرج ديف ويلسون اللون الأحمر في هذا المشهد لإظهار القوة والعنف.

الأصفر: يتم استخدام اللون الأصفر في عالم صناعة الأفلام للتعبيرعن (الحكمة ، المعرفة ، الاسترخاء ، الفرح ، السعادة ، التفاؤل ، المثالية ، الخيال ، الأمل ، خيانة الأمانة ، الجبن ، الجنون)

في فلم “Hotel Chevalier” مثلاً استخدم المخرج ويس اندرسون اللون الأصفر في هذا المشهد لاظهار السعادة والأسترخاء.

الأخضر: يتم استخدام اللون الأخضر في عالم صناعة الأفلام للتعبيرعن (الشفاء ، المثابرة ، الوعي الذاتي ، الفخر، البيئة ، الصحة ، الحظ السعيد ، التجديد ، الشباب ، النشاط ، الربيع ، الكرم ، القوة ، التدمير)

في فلم “The Matrix” استخدمت المخرجة لانا واتشوسكي اللون الأخضر لاظهار القوة و التدمير.

الأزرق: يتم استخدام اللون الأزرق في عالم صناعة الأفلام للتعبيرعن (الإيمان ، الروحانية ، الرضا ، الولاء وتحقيق السلام ، السكينة ، الهدوء ، الاستقرار ، التناغم ، النظافة ، النظام ، السماء ، الماء ، البرد ، الوحدة ، الاكتئاب).

في فلم “The Revenant”استخدم المخرج أليخاندرو إيناريتو اللون الأزرق لإظهار الوحدة والاكتئاب.

الأسود: يتم استخدام اللون الأسود في عالم صناعة الأفلام للتعبيرعن (السلبية ، القوة ، النشاط ، التطور ، الأناقة ، الثروة ، الغموض ، الخوف ، التستر وعدم كشف الهوية ، التعاسة ، العمق ، الشر ، الحزن ، الندم ، الغضب).

في فلم “Black Panther” استخدم المخرج ريان كوجلر اللون الأسود لإظهار القوة والغضب.

الوردي: يتم استخدام اللون الوردي في عالم صناعة الأفلام للتعبيرعن (الحب ، براءة ، الصحة ، السعادة ، الرومانسية ، السحر ، المرح ، النعومة ، الأنوثة ، الطفولة).

مثال في فلم The Grand Budapest Hotel استخدم المخرج ويس أندرسون اللون الوردي لاظهار الحب والبراءة.

البرتقالي: يتم استخدام اللون البرتقالي في عالم صناعة الأفلام للتعبيرعن (الفكاهة ، الطاقة ، التوازن ، الدفء ، الحماس ، النبض بالحياة ،والتنبيه).

مثال في فلم “Mad Max”استخدام المخرج فرانك روك اللون البرتقالي لاظهار شعور ايحائي أجرد، ميؤوس منه واللانهائي المشابه لبيئة المريخ، لينقل المشاهد إلى عالم آخر من الفوضى المتتالية.

مثال آخر على التناغم والانسجام بين الألوان هو فيلم (Amelie – 2001) من إخراج جون بيير جونية، في أحد المشاهد سترى الكثير من ألوان الأخضر والأحمر، الأزرق والبرتقالي، أو الأصفر والأرجواني. فإضافة توازن الألوان إلى الصورة، يعني إيصال المشاعر بشكل جيد إلى المشاهد ووضعه في الحالة المزاجية المناسبة.

لمشاهدة الرابط:

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.