افتتاح بئر خيري في تشاد باسم أول طبيب تركي, ما سبب التسمية؟

0 0
Read Time:1 Minute, 48 Second

جسور اسطنبول

افتتحت جمعية التعليم والمساعدات الإنسانية الدولية التركية بئر مياه في تشاد باسم البروفسور جميل طاشجي أوغلو، الذي توفى بعد إصابته بفيروس كورونا، وهو أول طبيب يتوفى بسبب الفيروس وكذلك أول طبيب يشخص مريضًا بالفيروس في تركيا.

توفي البروفسور طاشجي أوغلو في 1 نيسان/ أبريل الجاري في مستشفى كلية الطب التابع لجامعة إسطنبول، عن عمر يناهز 68 عاما، ودخل إلى المستشفى في 16 آذار/ مارس الماضي لتلقي العلاج إلى أن وافته المنية.

وفي نفس الوقت الذي بدأ البئر بخدمة أهالي قرية “بيلي بوس” في دولة تشاد، ودعا له الأهالي المستفيدون منه والأطفال الذين يلهون بالماء بالرحمة، أعطي اسم البروفسور طاشجي أوغلو أيضا إلى مستشفى “أوكميدان للتعليم والأبحاث”.

وصرح رئيس جمعية التعليم والمساعدات الإنسانية الدولية “مصطفى يلديز” قائلا: “نحفر الآبار في المناطق التي تحتاج إلى مياه شرب نظيفة، والتي تبعد مسافات بعيدة عن المياه الصالحة للشرب أو ذات الظروف الصعبة، ونهدف لتأمين المياه النظيفة لأهاليها”.

تأسست الجمعية قبل عامين، وافتتحت 700 بئر في تشاد منذ تأسيسها، زودت من خلالها قرابة 300 ألف شخص بالمياه الصالحة للشرب.

وقد جاءت فكرة افتتاح بئر ماء باسم البروفيسور جميل طاشجي أوغلو من قبل مديري الجمعية تخليدا لاسمه، وفقا ليلديز الذي قال: “هكذا سيخلد اسم أستاذنا، خاصة في هذه البيئة. أردنا أن يؤدي عمل الخير هذا إلى أن يدعو له معظم الناس هنا، وأعتقد أن البئر سيكون مفيدا جدا باعتبار أن أحد أكبر العوامل الوقائية لهذا المرض هو الماء”.

افتتح البئر المسمى باسم طاشجي أوغلو في قرية “بيلي بوس” بريف مدينة “بوسو”، التي تبعد حوالي 300 كيلومترا عن العاصمة تشاد، بمساهمة من جهات خيرية. وقال يلديز إن “حوالي ألف شخص سيستفيدون من هذا البئر وهم يدعون لأستاذنا. آمل أن تستمر دعواتهم لأستاذنا طاشجي أوغلو”.

ولد “طاشجي أوغلو” في ريزة شرق تركيا عام 1952، وكان متزوجًا وأبًا لثلاثة أطفال. وقال يلديز: “نما و تعلم معظم طلابنا على يد الأستاذ جميل طاشجي أوغلو الذي يعد من القامات الهامة في بلادنا، وستخلد ذكراه بعمل الخير”.

تخرج من كلية الطب بجامعة إسطنبول، وأكمل فترته كطبيب مقيم في ولاية شانلي أورفة جنوب شرقي تركيا، ثم عاد إلى جامعة إسطنبول ليكمل اختصاصه ثم يصبح أستاذًا مشاركًا ثم بروفسور. ولأنه كان يحظى بشعبية بين زملائه في العمل والمرضى الذين يعالجهم، لُقّب بـ”أستاذ الأساتذة”.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.