إتقان أهم مهارات فن الكلام

0 0
Read Time:4 Minute, 13 Second

جسور أسطنبول

الكلام هو كلام ولفظ له معنى محدد ، يظهر في شكل مجموعة من الأصوات المستمرة ، ويتضمن الكلام أيضًا عدة كلمات يستخدمها الشخص للتعبير عن نفسه. يجب على الناس الانتباه امتلك فن التحدث ؛ من خلال إظهار الاستماع الجيد والانتباه للمتحدث بدلاً من الموضوع ، وتجنب إزعاج المتحدث ، وتجنب التعامل مع الشخص الذي يريد أن يكون معه ، وكن حريصًا على المناقشة بدلاً من الجدال. الهدف هو الوصول إلى الحقيقة ، وليس كسب انتصار الآخر والاختلاف في الحوار.

ماذا تحتاج لإتقان فن الكرام ؟

فن الاستماع أو الصمت: هذا هو الفن الأول في فن الكلام ، وهناك نوعان من الصمت وهما الصمت الإيجابي والصمت السلبي ، ويعرف الصمت الإيجابي بأنه الصمت الذي يمنح صاحبه فرصة الاستماع إلى المتحدث هذا نوع يجذب الناس للتفكير واكتساب الخبرة والتأمل. الصمت السلبي يعني عدم الثقة بالنفس ، لذلك يبقى الشخص صامتًا لتجنب السخرية من الآخرين أو التعرض للهجوم خوفًا من التحدث علنًا عن آراء تتعارض مع الآخرين. ويجب أن يتقن مهارات الاستماع والممارسة ، ويجب أن يكون مستمعًا جيدًا لفهم ما يقوله الآخرون.

لا تزعج المتحدث: لإزعاج العادة السيئة التي لا تتوافق مع قواعد الصوت ؛ يعتبر إزعاج المتحدث انتهاكًا للآداب.إذا كنت تريد بدء محادثة ، فيجب الحصول على موافقة المتحدث ، لأنها تظهر أن المستمع لن يهتم حتى عند التحدث أنا لا أهتم بكلامي حتى عندما أتحدث.أو قاطعته لتخبره أنه مر بنفس التجربة. قد تكون المقاطعة بسبب معارضة المتحدث لوجهة نظره ، أو أنه يوافق أو يقاطع بدافع الدعابة ، وعندما يرى المتحدث أن الجمهور يضايقه ويعامله عندما لا يهتم بالكلام ، يجب أن يدرك أن الكلام لا يحبه أو لا يهتم بالكلام. قم بتغيير المحادثة تدريجيًا أو عندما يلاحظ أن المستمع يبدأ في الشعور بالملل ، فإن أسلوب حديثه سيتغير ، على سبيل المثال ، قد يستخدم الاستجواب بدلاً من السرد لإشراك المستمع في المحادثة.

الفرق بين الجدل والنقاش: يجب الفصل بينهما ، لأن النقاش حوار بين طرفين أو أكثر حول موضوع معين ، بغض النظر عن الإجماع أو الخلاف ، الهدف هو الوصول إلى الحقيقة.أما الحجة فهي صفة هجومية من جانب إلى آخر تتميز بقوة الهجوم ، وعادة ما يكون الهدف أن يظهر شخص ويهزم الآخر بغض النظر عما إذا كان قد وصل إلى الحقائق.

الذوق في الكلام مع الجميع ومن هم في دائرة العَشم: دائرة العشم هي الدائرة التي يضع المرء فيها الأشخاص المقربين والذين يتعامل معهم باستمرار فيرفع عنهم المجاملة، والتكلّف، والذوق، والتشجيع، قد تفقد الأشياء احترامها اللفظي وغيره في الفصل العاشر والكرم ، وتجدر الإشارة إلى أنه بمرور الوقت ، تصبح الأمور مرتبطة بنقص الذوق بدلاً من العشور والعشور. يجب أن يتذكر الإنسان ما قاله أو فعله في دائرة اللطف لإظهار شخصيته الحقيقية.

التقليل من الكلام: يجب مراعاة الوقت وعدم إطالة وقت الكلام وعدم استخفاف محتوى الخطاب حتى لا يمل المستمع.

اختر بيئة الكلام المناسبة: اختر الوقت والمكان المناسبين لتوخي الحذر ، لذلك يجب على الشخص اختيار الشخص المناسب للتحدث معه ، لذا فإن التحدث مع صديق يختلف عن التحدث مع الرئيس ، والتحدث في مكان عام يختلف عن التحدث في منزل صديق.

مع الأخذ في الاعتبار الاختلافات في الآراء: آراء الناس مختلفة ، تمامًا مثل اختلاف أجسادهم وطولهم ومزاجهم ، وتجدر الإشارة إلى أن الاختلافات في الآراء لا ينبغي أن تؤدي إلى التنافر الداخلي. هذا لأنك لا تتوقع أن يكتسب المتحدثون حق الناس اعتراف دائم بآرائه ، فيكون على خطأ ولا يغضب ولا يغضب. محبط جدا أو خائب الأمل.

استخدام الأمثلة: يستخدم المتحدث الأمثلة عند التحدث ، ويوضح أحد الأمثلة أن مفهوم الكلام المتوقع قد يكون أكثر فاعلية من استخدام الكلمات الضعيفة عديمة الفائدة ، تمامًا كما سيبقى المثال في الذهن ويقنع الجمهور.

تحدث عن أفكار الناس قدر الإمكان: الموضوعات التي يفهمها شخص ما قد لا يفهمها شخص آخر ، والموضوعات التي تعجب بشخص ما قد لا تكون مثل شخص آخر ، ومستوى خطاب شخص ما لا يمكن أن يكون أعلى أو أقل من الاستماع مستوى الشخص ، لأنه لن يستمع.

المناقشة المستنيرة: هو الشخص الذي لا يعرفه والذي لا يشارك في المناقشة ، كما لا يجب أن يدافع عن فكرة ما لم يكن مؤمنًا تمامًا بفكرة ، ويجب أن يثق بمعلوماته حول موضوع المحادثة. حتى لا يسيء إلى نفسه أو الفكرة التي يدافع عنها.

البحث عن أرضية مشتركة: يهتم المتحدث بإيجاد أرضية مشتركة بينه وبين المستمع ؛ حتى يشعر المستمع أن ما قاله المتحدث هو فكره. البلاغة: وهي الفرق بين إتقان اللغة والتحكم في الكلام والتعبير الصوتي. ساعد في فهم الكلام باستخدام أساليب بطلاقة.

البلاغة: وهي الفرق بين إتقان اللغة والتحكم في الكلام والتعبير الصوتي. ساعد في فهم الكلام باستخدام أساليب بطلاقة.

تجنب الخجل من عدم المعرفة: هو عدم الخجل في حال عدم معرفة أمر ما.

الأمانة في عرض المعلومات: هو ربط المُتكلّم بين المعلومات أو العبارات التي يقولها مع مصدرها الأصليّ.

ضبط النفس: احذر من فقدان ضبط النفس ، لأن بعض الناس لا يهتمون بإيجاد الحقيقة ويريدون فقط المجادلة وإحراج الشخص الآخر.

الإنصاف والثناء: حماس المستمع هو التعبير عن إعجابه بالخطاب الذي ألقاه المتحدث ، وإذا أراد المجادلة فعليه أن يناقش وجهة نظر أفضل وأن يتجنب تحدي المتحدث.

التمييز بين الفكرة وقائلها: فيجب على المُستمع ألّا يسيء إلى صاحب الفكرة إن أراد أن يثبت بطلانها.

تذكر أن كل مشام لديه ورقة: على سبيل المثال ، هناك بعض الأشياء التي لا يمكن قولها أمام الرجال ، وبعض الأشياء لا يمكن قولها أمام النساء ، وهناك أحاديث للاجتماعات الخاصة والاجتماعات العامة ، إلخ.

أوقف المناقشة: إذا وجدت أنها غير مجدية ، أوقف المناقشة.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.