أيهما أفضل.. أن تكون نباتياً أم أكلاً للحوم؟

0 0
Read Time:2 Minute, 53 Second

بقلم: إيمان أحمد

طالبة جامعية

| جسور اسطنبول | 

إذا كنت نباتياً فهذا يعني أنك تعتمد بشكل أساسي في وجباتك على الأطعمة التي تحتوي على الخضار والحبوب والبقوليات والمكسرات وتتحاشى أي نوع من أنواع اللحوم، ولكن برأيك هل هذا النظام صحي لجسمك؟

في الحقيقة قد يكون النظام النباتي صحياً فعلاً إذا كنتَ حريصاً على منح جسمك كل أنواع الفيتامينات التي يحتاجها.

أنواع النظام الغذائي النباتي

1. نظام غذائي نباتي يسمح باللبن والبيض ويسمى  Lacto-ovo

2. نظام غذائي نباتي صارم لا يسمح بأي منتجات أخرى سوى المنتجات النباتية ويمسى Vegan

وينتشر النظام الغذائي الأول بشكل أكبر بين النباتيين حيث لا يتناولون فيه المنتجات الحيوانية، لكنهم يتناولون منتجات البيض واللبن.

كيف تقوم بالتغير إلى النظام الغذائي النباتي؟

بداية عليك معرفة كمية البروتيناتالتي يحتاج إليها جسمك وكيفية الحصول عليها يومياً. ويمكنك الحصول عليها عن طريق تناول الفاصولياء والمكسرات وزبدة المكسرات والبيض والعدس.

قلل من اللحوم تدريجياً

من أهم المراحل التي تحتاجها لتغيير نظامك الغذائي هي تقليل اللحوم بالتدريج حتىتستغني تماماً عن اللحوم الحمراء ثم البيضاء ثم البحرية.

قس نسبة دهونك حتى الصحية منها

أدخل الأسماك إلى نظامك الغذائي، وسوف تحصل على فوائد للقلب والدماغ لأنها غنية بالأحماض الدهنية ( أوميغا 3 ) .إذا قررت أن تصبح نباتياً بشكل كامل يمكنك أن تجد هذه الأحماض الدهنية في بذور الشيا وبذور الكتان وعين الجمل وغيرها.

قدّر كمية الحديد التي تحتاجها

إذا لاحظت الشعور بالإرهاق أو ضعف بالعضلات بعد انقطاعك عن اللحوم فلا تهمل ذلك، لأنه قد يكون علامة على فقر الدم وهي حالة تحدث عندما لا يحصل الجسم على كمية كافية من الحديد لصناعة كريات الدم الحمراء.

مأكولات مهمة في النظام النباتي

يجبالتركيزعلى مجموعة معينة من الأطعمة لتتناولها بانتظام وهي البقوليات مثل العدس، الفاصولياء السوداء، الفاصولياء البيضاء، الفول، الحمص والبروتينات. مع تجنب الدهون المشبعة و الحرص على تناول الدهون الصحية مثل الموجودة في الأفوكادو، المكسرات ،زيت الزيتون، زيت الكانولا.

الخضروات والفواكه

مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات يمكنك إدراجها في النظام الغذائي النباتي أيضاً مثل التوت، التين، التفاح، الحمضيات (ومن أهم العناصر الغذائية في النظام الغذائي النباتي هي إدراج الخضروات الورقية الغنية بالكالسيوم والحديد والفيتامينات) مثل  السبانخ، الملفوف (يمكنك تناول كميات كبيرة منها يومياً كما أن لديها عدد قليل من السعرات الحرارية والكثير من العناصر الغذائية المفيدة.

النشويات مهمة أيضاً

هناك أنواع مهمة تمد الجسم بالطاقة اللازمة والعناصر الغذائية الأساسية مثل البطاطا الحلوة، البطاطا الحمراء، الكوسا، الأرز البني، القمح الكامل، الشوفان.

فوائد اتباع النظام الغذائي النباتي

  • النظام الغذائي النباتي يحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول وهذا بدوره يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • زيادة الألياف في النظام الغذائي ،  لأن الألياف عنصر ضروري لتحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل امتصاص الكوليسترول الضار ويمكنك الحصول عليه من العدس، الفول، الفواكه، الخضروات، المكسرات.
  • تقليل خطر مرض السكري وأمراض الجهاز الهضمي لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل.
  • تقليل ضغط الدم المرتفع لأنهيحد من كمية الصوديوم في النظام الغذائي لأنها تهدف إلى خفض استهلاك اللحوم وزيادة الأطعمة الغنية بالبروتين.

أضرار النظام الغذائي النباتي

• يعاني الأشخاص النباتين من نقص فيتامين B12 وهو عنصر مهم لوظائف الدماغ وخلايا الجسم والعديد من الوظائف الحيوية لصحة الإنسان.

• نقص الأحماض الأمينية الأساسية وهي عناصر ضرورية لبناء كتلة العضلات وصحة العظام.

• الكرياتين: أظهرت الدراسات أن الكرياتين يساعد في تخزين الطاقة في الخلايا وأن الأشخاص النباتيين يعانون من نقص هذا العنصر ونقص هذا العنصر لا يحمي الجسم من الشيخوخة.

• نقص حمض الدوكوساهيكسانويك: وهو الشكل الأكثر نشاطاً من الأحماض الدهنية ( أوميغا 3)  والتي توجد بصفة أساسية في الأحماض الدهنية.

• افتقار البروتين اللاحيواني: الأغذية الحيوانية غنية بالبروتين وعند إدراجها في النظام الغذائي تمد الجسم بالبروتين الحيواني وعند إتباع نظام غذائي نباتي يفتقر الإنسان إلى البروتين الحيواني.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.