أفضل المشروبات على السحور لمقاومة العطش في شهر رمضان

0 0
Read Time:3 Minute, 15 Second

جسور اسطنبول

يعتبر السحور وجبة أساسية في رمضان، إذ يساعد السحور الصحي على إمدادك بالطاقة اللازمة لإتمام الصيام دون تعب، وهنا سوف نعرفك على أفضل المشروبات التي ينصح بها على السحور.

لا يستغني الصائم في رمضان عن وجبة السحور، إذ تساعد وجبة السحور الصحية على تزويد الصائم بالطاقة والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه خلال نهار رمضان.

إليك بعض النصائح بشأن المشروبات الصحية التي تساعد علىمكافحة العطش في رمضان:

1- شاي الزنجبيل الدافئ

يشكل مشروب الزنجبيل الدافئ أحد المشروبات المثالية خلال وجبة السحور، فهو يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول خلال نهار رمضان، كما أنه يساعد على تحسين الهضم والحفاظ على رطوبة الجسم.

لا تستخدم مسحوق الزنجبيل لإعداد شاي الزنجبيل، فهذا قد يكون ثقيلاً على المعدة، بل قم بغلي بضعة قطع صغيرة من الزنجبيل الطازج في قدر من الماء وقدمه ساخناً مع عسل أو بدون عسل.

2- الماء

يفضل شرب لترين من الماء على الأقل خلال الإفطار والسحور موزعة على هذه الفترة بشكل تدريجي وصحي. إذ قد تسبب ساعات الصيام الطويلة (خاصة في فصل الصيف) جفاف الجسم إن لم يحصل الصائم على كفايته من الماء خلال فترة الإفطار والسحور.

ومن الجدير بالذكر التنويه هنا إلى الأمور التالية:

– قد تساهم بعض المشروبات في حصولك على جزء من الحصة التي عليك تناولها يومياً من الماء، مثل الحليب.

– بالإمكان الحصول على الماء من خلال تناول بعض الأطعمة الصحية، خاصة: الحساء بأنواعه، البطيخ، الخيار.

– يفضل تجنب القهوة والشاي قدر الإمكان، لما لهما من قدرة على إدرار البول وبالتالي تقليل كمية السوائل في الجسم بشكل حاد.

3- قمر الدين 

يعتبر قمر الدين أحد المشروبات المهمة خلال فترة السحور والتي يحبها كثيرون، وهو مشروب شائع بشكل كبير في مصر وبلاد الشام، ويصنع من معجون المشمش المجفف والذي يتواجد في الأسواق عادة على هيئة رقائق عريضة ومتوسطة السمك.

حيث يتم نقع الرقائق المذكورة لعدة ساعات في ماء دافئ وتحريكها بشكل مستمر بين الفينة والأخرى إلى أن تذوب وتتجانس تماماً مع الماء وتتحول إلى شراب صحي يقاوم العطش في رمضان.

4- الكركديه 

إذا كنت تبحث عن أفضل مشروبات على السحور، فقد يكونالكركديه الطبيعي خياراً مثالياً لك، خاصة الذي لم تتم إضافة السكريات إليه.

يفضل تناول الكركديه البارد وبكمية معقولة دون إفراط على السحور مع تخفيفه بالماء قدر الإمكان.

5- عرق السوس

يعتبر عرق السوس أحد المشروبات المفضلة في رمضان، إذ أن له العديد من الفوائد الصحية الهامة، خاصة عندما يتعلق الأمر بكبح العطش وترطيب الجسم.

ولكن يجب الحذر من مشروبات عرق السوس المحلاة، فالمشروبات الغنية بالسكر لا تكافح العطش بل تزيده، وهو أمر لن ترغب به في نهارات رمضان الطويلة.

6- الخروب

إذا كنا نتحدث عن أفضل مشروبات على السحور والإفطار، فإن القائمة لا تكتمل دون شراب الخروب الطبيعي اللذيذ.

ولا تقتصر فوائد عصير الخروب الطبيعي على مكافحة العطش، بل يساعدك هذا المشروب كذلك على إمداد جسمك بالطاقة وتنظيف المعدة من السموم، كما أنه مشروب غني بمضادات الأكسدة الهامة للجسم.

7- الحليب والتمر

لهذا المشروب التقليدي فوائد هائلة في شهر رمضان، وبالإمكان استخدامه على السحور ليس كمشروب فقط، بل كوجبة غنية متكاملة.

كل ما عليك القيام به هو إضافة الحليب الدافئ للتمر أو لمعجون التمر وتركه بضعة دقائق (أو ليلة كاملة) قبل تناوله، كما تستطيع إضافة الشوفان إلى الحليب والتمر للحصول على وجبة رائعة مشبعة غنية بالألياف الغذائية.

8- سموذي الحليب

للحصول على مشروب غني بالطاقة والعناصر الغذائية المتنوعة خلال فترة السحور، تستطيع إعداد سموذي الحليب بمكونات مختلفة ولذيذة.

كل ما تحتاج القيام به لإعداد هذا المشروب اللذيذ هو خلط القليل من الحليب مع الشوفان والموز وبذور الشيا والقليل من بودرة الكاكاو، لتحصل بذلك على مشروب بروتيني مشبع وصحي. وتستطيع استخدام مكونات صحية أخرى مع الحليب حسب الرغبة.

9- مشروبات أخرى

لا تقتصر قائمة أفضل مشروبات على السحور على ما ذكر فحسب، بل تستطيع استخدام مشروبات صحية أخرى مثل:

ماء جوز الهند الطازج.

العصير الطبيعي (بكميات قليلة فقط لأنه غني بالسكريات)، خاصة هذه العصائر: عصير الأناناس، عصير الكيوي.

اللبن الرائب.

المشروبات العشبية الدافئة، مثل: شاي البابونج، اليانسون، النعناع، الشاي الأخضر.

ويب طب

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.